بقيادة مكاسب إيلون ماسك الجنونية.. ثروة مليارديرات أمريكا ترتفع بنحو 2 تريليون دولار خلال الجائحة

بنك البركة

قالت وكالة فوربس فى تقريرا لها أن العامان الماضيان كانا صعبان بالنسبة للصورة العامة لأصحاب المليارات الأمريكيين ، الذين واجهوا انتقادات من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين حول تأثير الأثرياء على الخطاب العام والاقتصاد ، خاصة وسط الوباء.  ومع ذلك ،فإن حساباتهم المصرفية فى تلك القترة  أصبحت أفضل من أي وقت مضى.

في يوم رأس السنة الجديدة (يناير) 2020 ، قبل أن يجتاح كورونا الولايات المتحدة ، كان أصحاب المليارات في البلاد يمتلكون ثروة جماعية تبلغ 3.4 تريليون دولار ، وفقًا لتقديرات فوربس. أما اليوم ، تبلغ ثروتهم حوالي 5.3 تريليون دولار بعبارة أخرى ، ازداد ثراء المليارديرات الأمريكيين بأكثر من 1.8 تريليون دولار منذ بدء الوباء.

ABK 729

تأتي القفزة الهائلة في ثروة المليارديرات مع انتعاش الأسواق، حيث ارتفع مؤشر إس آند بى 500 بنسبة 45٪ منذ بداية عام 2020 ، بينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 27٪. بالطبع ، هزم الأمريكيون الأثرياء السوق، حيث أصبحوا أكثر ثراءً بنسبة 56٪ خلال هذه الفترة.

وأشارت فوربس فى تقريرها إلى أنه لا أحد أصبح أكثر ثراءً من إيلون ماسك ، الذي أصبح أول شخص يتجاوز 300 مليار دولار في وقت سابق من هذا الأسبوع. تقدر قيمة ثروته بنحو 320.3 مليار دولار ، وهو أغنى بنحو 293.7 مليار دولار مما كان عليه قبل بدء الوباء.

وأوضحا أن هذا المبلغ يفوق ما جمعه بيل جيتس ووارن بافيت – مجتمعين، حيث  قفزت أسهم شركة تسلا ، شركة صناعة السيارات الكهربائية  المملوكة لماسك، ما يقرب من 1400٪ منذ بداية عام 2020 ، وتواصل شركته الخاصة للرحلات الفضائية سبيس إكس الوصول إلى آفاق جديدة أيضًا. في فبراير ، قدر المستثمرون الشركة بـ 74 مليار دولار. ومع بيع أسهم ثانوية مؤخرًا يُقال إن قيمة سبيس إكس أصبخت تبلغ 100 مليار دولار.

لقد كانت أيضًا تجربة جيدة لجيف بيزوس ، الذي تنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في يوليو ، وأطلق بنفسه على الفور 351،210 قدمًا إلى الفضاء على متن أحد صواريخه Blue Origin. ارتفعت ثروته بنفس السرعة ، حيث ارتفعت أسهم أمازون بنسبة 88٪ منذ بداية عام 2020 ، مما رفع صافي ثروة بيزوس بمقدار 86.2 مليار دولار ، إلى ما يقدر بـ 200.9 مليار دولار، وبالتالى أصبح ثاني أغنى شخص في العالم بعد ماسك.

وأشار التقرير أيضا إلى أنه من بين الرابحين الأخرين، كان لاري إليسون من شركة أوراكل ولاري بيدج من جوجل ، اللذان حصلا على 65.8 مليار دولار أكثر ثراءً خلال الوباء بفضل ارتفاع أسعار أسهم شركتيهما بنسبة 87٪ و 120٪ على التوالي.

بالإضافة إلى سيرجي برين ، الشريك المؤسس لشركة Page ، والذي يمتلك أسهمًا أقل قليلاً في شركة ألفابت الشركة الأم لجوجل مقارنةً بـ Page ، والذ أصبح أغنى بنحو 63.3 مليار دولار.

وفى سياقا متصل، ذكر التقرير ماكنزي سكوت ، الزوجة السابقة لبيزوس ، قدمت أكثر من 8.5 مليار دولار للأعمال الخيرية منذ عام 2020. وتقدر ثروتها بأكثر من 22 مليار دولار حاليا، أى أنه أصبحت أكثر ثراءً مما كانت عليه قبل بدايتها ، وذلك بفضل سعر سهم أمازون الباهظ.

كما قدم وارن بافيت أداءً جيدًا بالمثل، حيث أنه بعد عامين من الهدايا السنوية الكبيرة للجمعيات الخيرية – 2.9 مليار دولار في عام 2020 و 4.1 مليار دولار في عام 2021 – أصبح أكثر ثراءً بمقدار 15.2 مليار دولار ، بفضل قفزة بنسبة 28٪ في أسهم شركة بيركشاير هاثاواي.

ولفتت وكالة فورب فى تقريرها إلى أن الحظ لم يحالف كل من في قائمة فوربس،حيث خسر أكثر من عشرة من أصحاب المليارات ما لا يقل عن مليار دولار من صافي ثروتهم منذ أن بدأ الوباء.

وقال التقرير أن سون هونغ بين ، وهو ملياردير أمريكي يعيش في الصين ، خسر  أكثر من غيره، حيث تراجعت ثروته بما يقدر بنحو 7.6 مليار دولار منذ أوائل عام 2020 ، مع تراجع أسهم عملاقه العقاري المتداول علنًا Sunac بنسبة 66 ٪ وسط تداعيات أزمة السيولة في إيفرجراند.

كما خسر ملياردير آخر الكثير، وهو ميكي أريسون ، رئيس شركة كرنفال كورب ، أكبر مشغل للسفن السياحية في العالم ، والذي تراجعت أسهمه بأكثر من 50 ٪ ، حيث تسببت الجائحة فى توقف صناعة الرحلات البحرية.

وأوضحت الوكالة أن العديد من الخاسرين الكبار الآخرين ينحدرون من صناعة العقارات ، وخاصة أولئك الذين لديهم محافظ تركز على المساحات المكتبية والمتاجر التقليدية، والخاسر الأكثر شهرة فى هذا المجال كان دونالد ترامب ، الذي انخفض صافي ثروته من 3.1 مليار دولار قبل الوباء إلى 2.5 مليار دولار اليوم حيث تكافح إمبراطوريته العقارية.

ومع ذلك ، لم يكن هناك نقص في الأباطرة الذين حققوا ثروات من عشرة أرقام خلال الوباء ، بما في ذلك مؤسس Zoom إريك يوان ، والشريك المؤسس لشركة بامبل ويتني وولف هيرد وأربعة من أصحاب المليارات الأمريكيين وراء شركة موديرنا لصناعة اللقاحات المضادة لكورونا.

أطلق سام بانكمان عالم العملات المشفرة الخاص به ( FTX) قبل أقل من عام من بدء الوباء، عندما ظهر الرجل البالغ من العمر 29 عامًا على غلاف مجلة فوربس في أوائل أكتوبر ، بعد 29 شهرًا فقط ، كان قد جمع ثاني أكبر ثروة قبل سن الثلاثين في التاريخ. بعد أسبوعين ، أعلن عن جولة تمويل ضخمة أخرى – أضافت المليارات إلى قيمة FTX ، ورفع ثروته بمقدار 4 مليارات دولار في غضون أسابيع.

ماسك يحلق منفردا.. قائمة فوربس لأغنى 20 شخص فى الولايات المتحدة

 

1- إيلون ماسك : تقدر ثروته بأكثر من 293.7 مليار دولار ومصدرها هو شركة تسلا وسبيس إكس.

 

2- جيف بيزوس: تقدر ثروته بأكثر من 86.2 مليار دولار ومصدرها هو شركة أمازون.

 

3- لاري إليسون: تقدر ثروته بأكثر من  65.8 مليار دولار ومصدرها شركة أوراكل.

 

4- لاري بيدج: تقدر ثروته بأكثر من 65.8 مليار دولار ومصدرها شركة جوجل.

 

5-سيرجي برين: تقدر ثروته بأكثر من 63.3 مليار دولار ومصدرها شركة جوجل.

 

6- ستيف بالمر: تقدر ثروته بأكثر 48.7 مليار دولار ومصدرها مايكروسوفت.

 

7- مارك زوكربيرج: تقدر ثروته بأكثر من 44.1 مليار دولار ومصدر ثروته شركة فيس بوك (ميتا حاليا).

 

8- بيل جيتس: تقدر ثروته بأكتر من 29.9 مليار دولار ومصدرها شركة مايكروسوفت.

 

9- مايكل ديل: تقدر ثروته بأكثر من 27.5 مليار دولار ومصدرها شركة ديل كومبيوترز.

 

10- دانيال جيلبرت تقدر ثروته بأكثر من 25.2 مليار دولار ومصدرها كويكن.

 

11- فيل نايت وعائلته: تقدر الثروة بأكثر من 23.7 مليار دولار ومصدرها نايك.

 

12- جنسن هوانغ: تقدر بأكثر من 22.1 مليار دولار ومصدرها إنفيديا.

 

13- ماكنزي سكوت: تقدر بأكثر من 22 مليار دولار ومصدرها أمازون.

 

14- ستيفن شوارزمان: تقدر بأكثر من 22 مليار دولار ومصدرها الاستثمارات.

 

15- ليونارد بلافاتنيك: تقدر بأكثر من 21.7 مليار دولار مصدرها الموسيقى والمواد الكيميائية.

 

16- جيم والتون: تقدر بأكثر من 16.4 مليار دولار ومصدرها والمارت.

 

17- جاى شودرى: تقدر بأكثر من 16.2 مليار دولار  ومصدرها برنامج الأمان.

 

18- أليس والتون: تقدر بأكثر من 15.8 مليار دولار ومصدرها والمارت.

 

19- روب والتون: تقدر بأكثر من 15.5 مليار دولار ومصدرها والمارت.

 

20- وارن بافيت: تقدر بأكثر من 15.2 مليار دولار ومصدرها بيركشاير هاثاواي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق