edita 350

وزير البترول: 856 مليون دولار فقط إجمالي مستحقات الشركاء الأجانب

صرح المهندس طارق الملا وزير البترول، أن قطاع البترول تمكن من الوفاء بأكثر من 85% من مستحقات الشركاء الأجانب المتراكمة، والتى بلغت 3ر6 مليار دولار وأصبحت 845 مليون دولار .

أشار خلال ندوة نقابة المهندسين “قطاع البترول المصرى بين التحديات والإنجاز “، إلى النجاح فى تحقيق فائض فى الميزان التجارى خلال الثلاث سنوات الأخيرة بعد تحقيقها عجزاً في السنوات السابقة ، فبالرغم من جائحة كورونا استطاع تحقيق فائض بلغ 600 مليون دولار خلال العام المالى 2020/2021 ، وتحقيق نسبة 24% من إجمالى الناتج القومى فى 2019/2020.

كما أوضح نجاح المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى الوصول إلى 5ر12 مليون وحدة سكنية على مدار 41 عاماً ، 50% منها خلال السنوات السبع الماضية، ومن المخطط مع دخول مبادرة حياة كريمة أن يتم تغطية 7 مليون وحدة سكنية جديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ولفت إلى أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة بسيارات تعمل بالغاز الطبيعى أعطت هذا المشروع زخماً كبيراً، وبلغ عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى حتى نهاية سبتمبر الماضى 387 ألف سيارة وزاد عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى إلى حوالى500 محطة .

كما أوضح الزيادات التى حدثت فى طاقات الخطوط واستيعاب الموانئ والتخزين ومحطات التموين بالوقود والخدمة وأسطول النقل وماتم من خطوات مميزة فى مجال تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز .

وأشار إلى ما حققته مصر من زيادة فى طاقات التكرير واستثمارات فى مجال البتروكيماويات وأنه تم وضع استراتيجية للبتروكيماويات حتى عام 2035 واستراتيجية للتكرير حتى عام 2040 .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق