-------------
اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

أرامكو السعودية تعلن ارتفاع أرباحها للربع الثالث بأكثر من الضعف مدعومة بأسعار النفط

أعلنت شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط اليوم الأحد إن صافي أرباحها للربع الثالث زاد بأكثر من الضعف ، مدعوما بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام البيع ، متجاوزة توقعات المحللين، وفقا لوكالة رويترز.

كانت أفضل أرباح فصلية لعملاق النفط منذ إدراجه في ديسمبر 2019 مدفوعة بأقوى متوسط ​​فصلي لأسعار الخام منذ بدء تداول أسهمها.

ارتفعت أسهم أرامكو بنسبة 1٪ في التعاملات المبكرة بعد أن كشفت الشركة عن نتائجها وارتفعت حوالي 9٪ هذا العام إلى تقييم سوقي يزيد قليلاً عن 2 تريليون دولار ، وهو هدف سعى إليه الزعيم السعودي الفعلي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل الطرح العام الأولي للشركة.

وقالت الشركة في بيان بالبورصة إن صافي دخل أرامكو قفز إلى 30.4 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 سبتمبر من 11.8 مليار دولار قبل عام. وكان ذلك أعلى من متوسط ​​صافي الربح المتوقع من أربعة محللين والذي بلغ 28.4 مليار دولار.

وقال أمين ناصر ، الرئيس التنفيذي للشركة في بيان: «كان أداؤنا الاستثنائي في الربع الثالث نتيجة للنشاط الاقتصادي المتزايد في الأسواق الرئيسية وانتعاش الطلب على الطاقة ، فضلاً عن مكانتنا الفريدة منخفضة التكلفة».

قالت ريتا جويندي ، المحللة في أرقام للأوراق المالية ، إن نمو الأرباح المتتابعة مدفوع بشكل أساسي بقطاع المنبع – مع تحسن بنسبة 12٪ على أساس ربع سنوي في أحجام النفط الخام عند 9.6 مليون برميل يوميًا وارتفاع أسعار النفط.

ارتفع التدفق النقدي الحر للشركة إلى 28.7 مليار دولار من 12.4 مليار دولار. وأعلنت عن توزيع أرباح بقيمة 18.8 مليار دولار للربع الثالث تماشيا مع توجيهاتها.

وقال يوسف الحسيني المحلل في المجموعة المالية هيرميس «هناك احتمالية جيدة لتوزيعات أرباح خاصة في نهاية هذا العام وهذا يبدو مرجحًا أكثر وأكثر الآن من وجهة نظري» مشيرًا إلى التدفق النقدي الحر القوي لأرامكو وخفض الاستدانة القوي.

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع ارتفاع العقود الآجلة للنفط الخام العالمي بنسبة 4.5٪ في الربع ، بمساعدة قرار أوبك + بالإبقاء على زيادة الإنتاج المخطط لها بدلاً من رفعها بسبب مخاوف الإمدادات العالمية.

يتم تداول العقود الآجلة لخام برنت حول 84.4 دولارًا للبرميل ، بارتفاع حوالي 63٪ حتى الآن هذا العام ، في حين بلغ سعر الخام الأمريكي القياسي 83.57 دولارًا للبرميل تقريبًا ، بارتفاع يزيد قليلاً عن 70٪ خلال نفس الفترة.

القيمة السوقية لأرامكو أقل بقليل من القيمة السوقية لشركة أبل البالغة 2.46 تريليون دولار ، ولكنها أعلى من تقييم ألفابت البالغ 1.9 تريليون دولار.

ومن بين منافسيها الرئيسيين ، سجلت شركة إكسون موبيل أيضًا أعلى صافي أرباح ربع سنوية منذ الربع الأخير من عام 2017 ، بينما سجلت شركة رويال داتش شل أرباحًا في الربع الثالث بلغت 4.13 مليار دولار الأسبوع الماضي ، أقل من توقعات المحللين ، مما أدى إلى انخفاض سعر سهمها.

وارتفع الإنفاق الرأسمالي لأرامكو بنسبة 19٪ عن العام السابق إلى 7.6 مليار دولار في الربع الأول.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق
--------