أسعار الغاز للمصانع.. إيفرجرو للأسمدة ترفع مذكرة للحكومة للمطالبة بتحرير الأسعار والربط بالأسواق العالمية   

بنك البركة

قال محمد الخشن رئيس مجلس إدارة شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، إن قرار مجلس الوزراء الصادر صباح اليوم بتحريك أسعار الغاز المورد للمصانع بقطاعات الأسمنت والحديد والأسمدة والبتروكيماويات، سيساهم إيجاباً في تحسين قدرة المنتجات الصناعية على المنافسة عالمياً خلال الفترة المقبلة .

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى  أنه على الرغم من إيجابية توجه الحكومة لتحريك أسعار الغاز خاصة داخل قطاع الأسمدة، إلا أن الأسعار الجديدة لا تزال ضعيفة مقارنة بالأسعار العالمية، ليبلغ السعر الجديد نحو 5.75 دولار للمليون وحدة حرارية ، في مقابل 3 دولار للمليون وحدة بالأسواق العالمية .

ABK 729

وجاءت زيادة أسعار الغاز الطبيعي بنسبة وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر صباح اليوم بالجريدة الرسمية، بواقع 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية  لصناعة الأسمنت وذلك بنسبة نمو 28%، ونفس الزيادة لكل مليون وحدة حرارية لصناعات الحديد والصلب، ونفس الزيادة لكل مليون وحدة حرارية لصناع الأسـمدة والبتروكيماويات أو طبقا للمعادلة السعرية الواردة فى العقود، كما تمت زيادة 4.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لكل الأنشطة الصناعية الأخرى.

أضاف الخشن أنه من المقرر التقدم يوم الإثنين المقبل بمذكرة عاجلة لمجلس الوزراء للمطالبة بضرورة تحرير أسعار الغاز بدلاً من تحريكها تدريجياً لتتواكب مع الأسعار العالمية شريطة تقديم دعم نقدي للفلاحين  والمزارعين لعدداً من المحاصيل الرئيسية والاستراتيجية  لضمان عدم تأثرهم سلباً بذلك القرار.

وجاءت الزيادة الجديدة بأسعار الغاز المورد للمصانع بناء على نتائج ماقدمه وزير البترول والثورة المعدنية، ويتساءل عدد كبير عن موعد تطبيق الأسعار الجديدة، ومن المقرر تنفيذ وتطبيق الأسعار الجديدة بداية من يوم الإثنين القادم 1 نوفمبر 2021.

وسبق أن قامت الحكومة بتخفيض أسعار الغاز للقطاع الصناعي قبل ذلك مرتين الأولى في أكتوبر 2019، والثانية في مارس 2020.

لفت الخشن إلى أن هناك فيه ربكة بأسعار الأسمدة في ظل ارتفاع سعر اليوريا عالمياً لتصل لنحو 15 ألف جنيه لطن اليوريا مقابل حصول الفلاحين بسعر 3 ألاف جنيه بما ..

 

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق