edita 350

الرئيس السيسي: نستهدف الوصول إلى اتفاقية متوازنة وملزمة قانوناً بشأن سد النهضة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، أن الشعب المصري يتابع عن كثب تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، مشدداً على تطلع مصر للتوصل في أقرب وقت، وبلا مزيد من الإبطاء، لاتفاقية متوازنة وملزمة قانوناً في هذا الشأن.

وأضاف السيسي في كلمته خلال افتتاح الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه 2021، أن ذلك يأتي اتساقاً مع البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن في سبتمبر 2021 بما من شأنه تحقيق أهداف إثيوبيا التنموية، وهي الأهداف التي نتفهمها، بل وندعمها وبما يحد في الوقت ذاته من الأضرار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، لهذا السد على مصر والسودان وذلك على أساس من احترام قواعد القانون الدولي وعلى النحو الذي يكرس التعاون والتنسيق، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وقال السيسي إن حضارات شعوب وادي النيل أسهمت ولا تزال تساهم بدور رئيسي في صياغة التراث الإنساني وصناعة الفكر البشري على مر العصور.

 

وأضاف أن أزمة المياه من أبرز التحديات الدولية الملحة بسبب الزيادة المطردة في عدد سكان العالم مع ثبات مصادر المياه العذبة، فضلاً عن التدهور البيئي، وتغير المناخ والسلوك البشري غير الرشيد من خلال إنشاء مشروعات مائية غير مدروسة، بدون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية.

 

وأوضح أن تلك العوامل، إنما تسهم في تفاقم الأزمة وتؤثر على قدرة الدول، في الوفاء باحتياجات شعوبها من المياه، ما يحول مسألة إدارة الموارد المائية، إلى تحد يمس أمن وسلامة الدول والشعوب وقد يكون من شأنه التأثير على استقرار أقاليم بأسرها.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق