الأسهم الأوروبية ترتفع مع تعويض أسهم التكنولوجيا والتعدين للخسائر في إريكسون

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء، حيث ساعدت المكاسب في أسهم التعدين والتكنولوجيا على تعويض الخسائر في شركة إريكسون السويدية ، والتي أبلغت عن تضررها من مشاكل سلسلة التوريد العالمية، وفقا لوكالة رويترز.

ارتفع مؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا (.STOXX) بنسبة 0.2٪ ، مع تقدم شركات التعدين (.SXPP) والمرافق (.SX6P) وأسهم التكنولوجيا (.SX8P) المكاسب الصباحية.

كانت أسهم التكنولوجيا أيضًا وراء ارتفاع في المؤشرات الآسيوية الرئيسية ، حيث عكست ارتفاعًا بين عشية وضحاها في نظيراتها في وول ستريت.

قال توماس ماثيوز ، اقتصادي الأسواق في كابيتال إيكونوميكس: «لا تزال الأسواق الأوروبية تأخذ زمام المبادرة من الأسواق الخارجية».

وأضاف: «مع بدء ارتفاع أسعار الفائدة وتزايد التضخم ، انتهت أيام الارتفاعات الكبيرة والمستمرة في السوق ، ولكن يمكننا أن نتوقع أن نرى الأسهم الأوروبية تتجه نحو الارتفاع لفترة من الوقت.»

توجًا للمكاسب الإجمالية في السوق ، هبطت شركة إريكسون لصناعة معدات الاتصالات (ERICb.ST) بنسبة 3.3٪ بعد نتائجها الفصلية ، بينما تراجعت مجموعة الأغذية الفرنسية دانون بنسبة 0.8٪ بعد أن سجلت ارتفاعًا في التكاليف وتباطؤًا في نمو المبيعات في الربع الثالث.

مع بدء موسم التقارير في أوروبا للربع الثالث من العام ، يدقق المستثمرون في نتائج الشركة بحثًا عن أي إشارات تدل على أن ضغوط سلسلة التوريد ونقص العمالة وارتفاع أسعار الطاقة بدأت في تقويض الأرباح.

من المتوقع أن تنمو أرباح الشركات الأوروبية في الربع الثالث بنسبة 46.7٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 ، وفقًا لبيانات Refinitiv I / B / E / S ، مع تباطؤ تنقيحات الأرباح من قبل المحللين مؤخرًا لكنها لا تزال إيجابية.

وأضاف ماثيوز: «من الصعب أن نرى كيف أن المزيد من التفاؤل بشأن الأرباح سيعزز السوق كثيرًا في هذه المرحلة فقط بسبب مقدار الأخبار الجيدة التي تم خصمها بالفعل في أسعار الأسهم».

ارتفع مؤشر ستوكس 600 بنسبة 2.8 ٪ حتى الآن في أكتوبر بعد انخفاض بنسبة 3.4 ٪ في الشهر السابق ، حيث تحول المستثمرون إلى الأصول ذات المخاطر العالية في توقع موسم أرباح ثابت.

ومع ذلك ، إضافة إلى تقلبات السوق الأخيرة ، كان المستثمرون يسعون بقوة لرفع أسعار الفائدة ، لا سيما في المملكة المتحدة ، لتعويض ارتفاع أسعار الطاقة والاختناقات الأخرى التي تدفع الأسعار العامة إلى الارتفاع.

ارتفع مؤشر FTSE 100  في المملكة المتحدة بنحو 0.1٪ ، مدعومًا بعمال المناجم (.SXPP) مع ارتفاع أسعار النحاس ، مدعومًا بالإمدادات المنخفضة لعقود والنقص الحاد في المعادن المتاحة بسهولة في مستودعات الصرف.

انخفض مشغل الاتصالات السويدي Tele2 (TEL2b.ST) بنسبة 3.4٪ بعد أن سجل أرباحًا فصلية أساسية تماشيًا مع توقعات السوق. كما انخفض قطاعا الاتصالات (.SXKP) والرعاية الصحية (.SXDP) بنسبة 0.5٪ و 0.2٪ على التوالي ، مما أثر على الأسواق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض