البترول تستهدف تحويل 400 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن إجمالي عدد السيارات المحولة للغاز الطبيعي بلغ 369 ألف سيارة ‏تشمل 165 ألف سيارة خلال عام 202/ 2021، وبلغ إجمالي عدد محطات تموين السيارات 369 محطة.

وأوضح خلال ندوة جمعية البترول المصرية، أنه من المستهدف إضافة 400 ألف سيارة تشمل تحويل 150 ألف  سيارة بإلاضافة إلى احلال 250  ألف  سيارة من خلال المبادرة على مدار 3 سنوات.

وأشار وزير البترول أن المبادرة  التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للتوسع فى استخدام الغاز  الطبيعي كوقود للسيارات لاتزال تحقق مردودها الاقتصادي والبيئي والاجتماعي.

وفيما يخص المشروع القومي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة أكد الملا انه يتم تنفيذ استراتيجية متكاملة من 3 محاور رئيسية حيث يشمل المحور الداخلي تشكيل لجنة حكومية تضم جميع الجهات المهنية لدراسة المشروع من كافة الجوانب ووضع خطة لتحقيق هذا الهدف ورؤية في إطار مشروع تطوير و تحديث قطاع البترول تضم التحول إلى مركز إقليمي للطاقة كاحد أهدافها وتخصيص فريق عمل لإعداد استراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول بالاستعانة باستشارى عالمي والتي تم الانتهاء منها بالفعل و اعتمادها في مجلس الوزراء.

أشار إلى إجراء عدة إصلاحات ‏لسوق الغاز من خلال إصدار قانون تنظيم سوق الغاز وإنشاء جهاز مستقل لتنظيم شئون سوق الغاز ،  وحول المحور الفني والتجاري أشار الملا إلى جهود التفاوض مع دول الجوار بمنطقة شرق المتوسط لجلب الغاز المنتج بها لتسييله في مصر وإعادة تصديره، بالإضافة إلى التوسع في شبكات خطوط الأنابيب و تطوير ورفع كفاءة الموانئ بالسواحل المصرية وزيادة سعات التخزين، فضلاً عن تسوية قضايا التحكيم الدولي.

وفيما يخص المحور السياسي أكد الملا أنه قد تم توقيع عدة مذكرات تفاهم مع الأردن للتعاون في مجال الطاقة والغاز والتدريب في مجال الغاز واستئناف تصدير الغاز للأردن وتنفيذ مشروعات توصيل الغاز لداخل  الأردن وتشغيل توسعات شبكة الغاز الطبيعي بالأردن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض