السعودية: التضخم السنوى يرتفع إلى 0.6٪ في سبتمبر

أظهرت بيانات حكومية ، اليوم الخميس ، أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية ارتفع 0.6٪ في سبتمبر مقارنة بالعام السابق ، وزاد 0.2٪ على أساس شهري، وفقا لوكالة رويترز.

وأظهرت بيانات من الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ، أن المعدل السنوي أعلى بشكل طفيف من ارتفاع بنسبة 0.3٪ في أغسطس و 0.4٪ في يوليو. وذلك بالمقارنة مع ارتفاع بنسبة 6.2٪ في يونيو ، الشهر الماضي المتأثر بمضاعفة ضريبة القيمة المضافة (VAT) ثلاث مرات إلى 15٪ في يوليو من العام الماضي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن أسعار المواد الغذائية والمشروبات كانت المحرك الرئيسي لمعدل التضخم في سبتمبر 2021 نظرا لأهميتها الكبيرة في سلة المستهلك السعودي (بوزن 18٪).

ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 2.6٪ نتيجة ارتفاع أسعار الخضار بنسبة 12.5٪ ، كما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 2٪.

وأضافت هيئة الإحصاء إن أسعار النقل ارتفعت بنسبة 5.9٪ على خلفية ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 44.9٪. كما سجل قسم الاتصالات ارتفاعا بلغت نسبته 2.8%، متأثرا بارتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 4.2%.

وأشار التقرير إلى استقرار التضخم نسبيا مقارنة بشهر أغسطس السابق، حيث ارتفع بنسبة 0.2% شهريا، ويرجع ذلك لارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.7%، والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 1.4%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض