اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

لجنة تسعير الوقود: أسعار البنزين ارتفعت بعد صعود برنت 7% وسعر الصرف 0.1% آخر 3 أشهر

أكدت لجنة تسعير المنتجات البترولية، أن المعادلة السعرية للنفط العالمي خلال الـ 3 أشهر الماضية شهدت زيادة في سعر خام برنت بنحو 7%، بجانب زيادة طفيفة في سعر الصرف تقدر بحوالي 0.1 %؛ ما دفع اللجنة إلى زيادة أسعار البنزين محليًا للربع الأخير من 2021.

أضافت اللجنة أنه تم تطبيق المعادلة السعرية طبقاً لزيادة سعر خام برنت وسعر الصرف، وقامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالى 2020 / 2021 وفي ضوء العوامل السابق الإشارة إليها أوصت اللجنة بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرش للتر، وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية .

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالآتي:

7 جنيه للتر البنزين 80، و 8.25 جنيه للتر البنزين 92، و  9.25 جنيه للتر البنزين 95، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وبدأت لجنة تسعير الوقود الأيام الماضية في إعداد التقرير الخاص بأسعار البترول العالمية، لاتخاذ القرار النهائي الخاص بأسعار المواد البترولية تمهيداً لعرض قرار وزيري البترول والمالية، على رئيس مجلس الوزراء لإصدار القرار النهائي بتحديد أسعار المواد البترولية الجديدة.

ودفعت تراجعات أسعار البترول الخام خلال العامين الماضيين الحكومة لتقديم مزيد من الدعم والتسهيلات للقطاع الصناعي، عبر حزمة من القرارات المحورية الداعمة للصناعة المصرية، وللتعامل مع التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد، إلا أن أسعار النفط العالمي سرعان ما عادت للارتفاع من جديد خلال 2021 والتي بلغت ذروتها خلال الشهرين الماضيين.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارا من نهاية يونيو 2019.

وتعمل الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

ورفعت لجنة التسعير أسعار المواد التبرولية خلال يوليو الماضي أسعار المواد البترولية بنحو 25 قرشًا، ليصل سعر بنزين 80 إلى 6.75 جنيه للتر، و8 جنيهات للتر البنزين 92، و9 جنيهات للتر البنزين 95.

وقررت اللجنة تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق