اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

إيفرجراند الصينية تجمع 5 مليارات دولار من بيع وحدة عقارية

قالت وسائل الإعلام الصينية اليوم الاثنين، إن شركة التطوير العقاري إيفرجراند الصينية ستبيع نصف حصتها في وحدتها لإدارة الممتلكات إلى هوبسون ديفلومبينت «Hopson Development» مقابل أكثر من 5 مليارات دولار ، بعد أن طلب كل من الشركتان وقف التداول قبل صفقة كبيرة، وفقا لوكالة رويترز.

واجهت شركة إيفرجراند الصينية، ما يمكن أن يكون واحدًا من أكبر عمليات إعادة الهيكلة في البلاد على الإطلاق حيث أن الحملة على الديون تجعلها غير قادرة على إعادة تمويل التزامات بقيمة 305 مليارات دولار.

وقالت المجموع الصينية، إنها طلبت وقف التداول في انتظار الإعلان عن صفقة كبيرة وقالت وحدتها العقارية Evergrande Property Services Group  إن الإعلان يشكل «عرضًا عامًا محتملاً لأسهم الشركة».

قالت جلوبال تايمز الصينية المدعومة من الدولة إن شركة هوبسون ديفلومبينت كانت المشتري لحصة 51٪ في الوحدة العقارية بأكثر من 40 مليار دولار هونج كونج (5.1 مليار دولار) ، نقلاً عن تقارير إعلامية أخرى غير محددة. وقالت هوبسون إنها علقت التداول في أسهمها في انتظار إعلان يتعلق باستحواذ كبير على شركة مدرجة في هونج كونج وعرض إلزامي محتمل.

لم يستجب كل من هوبسون وإيفرجراند لطلبات التعليق على تقرير جلوبال تايمز. يبدو أن الصفقة المحتملة أشعلت مخاوف أوسع بشأن خطر العدوى أو ضربة لقطاع العقارات الصيني والاقتصاد الأوسع إذا انهارت Evergrande أو تم تصفيتها بأسعار منخفضة للغاية.

قال المحلل إيزين هوو في OCBC : «يبدو أن وحدة إدارة الممتلكات هي الأسهل للتخلص منها في المخطط الكبير للأشياء ، مما يدل على أن الشركة تحاول جني السيولة على المدى القريب».

وأضاف هوو: «لست متأكدًا من أن هذا يعني بالضرورة أن الشركة تخلت عن البقاء على قيد الحياة ، خاصة وأن بيع أحد الأصول يعني أنها لا تزال تحاول جمع الأموال لدفع الفواتير.»

قالت مصادر مطلعة لرويترز الأسبوع الماضي إن بكين حثت الشركات المملوكة للحكومة ومطوري العقارات المدعومين من الدولة على شراء بعض أصول إيفرجراند. اقرأ أكثر

ولم يتضح ما إذا كان بيان هوبسون متعلقًا بمجموعة  إيفرجراند. ومع ذلك ، فإن هوبسون في وضع جيد مقارنة بمطوري العقارات الآخرين ، حيث تمتلك أصولًا أكثر من المطلوبات ، وتحسن الأرباح في النصف الأول ودفع أرباح.

وقفزت أسهم هوبسون ، التي تبلغ قيمتها السوقية 60.4 مليار دولار هونج كونج (7.8 مليار دولار) ، 40٪ حتى الآن هذا العام وصنفتها فيتش B + في يونيو.

كانت وحدة التطوير العقاري في إيفرجراند مربحة أيضًا في النصف الأول من عام 2021 وارتفعت الإيرادات مقارنة بالعام السابق.

مع الالتزامات التي تساوي 2 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للصين ، أثارت Evergrande مخاوف من أن مشاكلها قد تنتشر عبر النظام المالي وتتردد صداها في جميع أنحاء العالم.

تراجعت المخاوف الأولية إلى حد ما بعد أن تعهد البنك المركزي الصيني بحماية مصالح مشتري المنازل ، لكن التداعيات على الاقتصاد الصيني أبقت المستثمرين على حافة الهاوية.

أدى تعليق تداول الأسهم يوم الاثنين إلى ارتعاش اليوان في الخارج ، الذي انخفض بنحو 0.3٪ مقابل الدولار ، وأثقل على مؤشر هانغ سنغ القياسي (.HSI) ، خاصة المالية والمطورين الآخرين.

وقال موه سيونج سيم المحلل في بنك سنغافورة «(الإجماع) يتوقع إعادة هيكلة ، لكن السلطات تحد من المخاطر النظامية من إيفرجراند». لكنه أضاف أن هناك «القليل من التوتر».

وتراجعت أسهم شركة Guangzhou R&F Properties Co Ltd  بنسبة 6٪ ، بينما تعرضت أسهم Sunac China Holdings (1918.HK) و كونترى جاردين (2007.HK) للضغط قبل تقليص الخسائر. ارتفعت الأسهم في وحدة السيارات الكهربائية لشركة Evergrande (0708.HK) بأكثر من 10٪.

تراجعت الأسهم في Evergrande بنسبة 80 ٪ حتى الآن هذا العام ، بينما يتم تداول سنداتها عند مستويات بائسة. وانخفضت الأسهم في وحدة خدمات العقارات التابعة لها بنسبة 43٪ حيث تسعى المجموعة جاهدة لدفع العديد من المقرضين والموردين. اقرأ أكثر

قالت المجموعة التي تعاني من ضائقة مالية الشهر الماضي إنها تفاوضت على تسوية مع بعض حاملي السندات المحليين وأنها سددت بعض منتجات إدارة الثروات ، التي يمتلكها مستثمرو التجزئة الصينيون إلى حد كبير.

يظهر حاملو ديون الشركة الخارجية البالغة 20 مليار دولار في قائمة الانتظار ويقول حاملو السندات إن مدفوعات الفائدة المستحقة على السندات في الأسابيع الأخيرة لم تصل.

تواجه Evergrande مواعيد نهائية على مدفوعات قسيمة السندات الدولارية التي يبلغ مجموعها 162.38 مليون دولار في الشهر التالي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق