البنك الأهلي يوقع قرض معبري بقيمة 2 مليار جنيه لـ «القناة للسكر»

كشفت مصادر عن توقيع البنك الأهلي المصري عقد قرض معبري إضافي بقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركة القناة للسكر، المملوكة بنسبة حاكمة لشركة الغرير الإماراتية، بغرض مقابلة الانفاق على تدشين أكبر مصنع لإنتاج سكر البنجر فى العالم بطاقة إنتاجية 900 ألف طن، والذي تتولي تأسيسه غرب محافظة المنيا.

وقالت المصادر لـ «أموال الغد»، إن القرض يشارك فيه كل من بنك قطر الوطني الأهلي والبنك الزراعي المصري، مشيرة الى سعي الشركة لاستكمال اجراءات تفعيل القرض وبدء السحب خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحصلت الشركة فى مارس 2019 على تمويل معبري بقيمة تعادل 2.9 مليار جنيه من تحالف مصرفي ضم كلا من: الأهلى المصري، وبنك قطر الوطنى، وبنك الإسكندرية، وبنك التنمية الصناعية المصري، وبنك قناة السويس، والمصرف المتحد. كما قامت بالحصول على شريحة ثانية بقيمة 1.45 مليار جنيه فى نوفمبر الماضي، تولي البنك الأهلي تمويل الجزء الأكبر منها بنحو مليار جنيه.

وتمنح القروض المعبرية بآجال زمنية قصيرة لمقابلة مدفوعات عاجلة لحين تدبير تمويلات ذات فترات زمنية أطول تتناسب مع التدفقات النقدية للمشروعات.

وتتجاوز التكاليف الاستثمارية للمشروع مستوي المليار دولار، من بينها 550 مليون دولار لزراعة 181 ألف فدان (77 ألف هكتار) بأحدث طرق الري، و450 مليون دولار لإنشاء المصنع، حسب إسلام سالم، الرئيس التنفيذى لشركة القناة للسكر فى تصريحات سابقة.

وينتج المشروع 5.5 مليون طن من البنجر فى الموسم الممتد من فبراير إلى يونيو من كل عام، ليوفر نسبة تصل إلى %60 من احتياجات المصنع من البنجر مع توفير النسبة الباقية من خلال المزارع المحيطة بالمشروع، وهو ما يوفر نحو 60 ألف فرصة عمل.

ويسهم المشروع فى سد %75 من الفجوة بين إنتاج السكر واستهلاكه فى مصر، والتى تبلغ قرابة 1.1 مليون طن سنوياً، وكذلك فى إحلال واردات بقيمة 900 مليون دولار سنوياً، ويصدر منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 120 مليون طن سنوياً.

ويستهدف مشروع الشركة إلى جانب إنتاج السكر الأبيض، إنتاج 216 ألف طن من لب البنجر، و243 ألف طن من «المولاس» سنوياً، والمستهدف تصديرها للخارج بالكامل.

وتمثل المساهمات الإماراتية %70 من رأسمال شركة القناة للسكر، وهى شركة مساهمة مصرية، وتتوزع بين %37 لمجموعة رجل الأعمال الإماراتى جمال الغرير، التى تدعم المشروع كراع تقني، و%33 لشركة موربان إنرجي، التى تدعم المشروع كمستثمر مالي، فى حين تمتلك شركة الأهلى كابيتال القابضة التابعة للبنك الأهلى المصرى %30 من رأسمال الشركة، كما تقوم بدور المستشار المالى الحصرى للمشروع، بحسب بيانات الشركة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق