«السكة الحديد» تتفاوض مع تحالف بنكي لتدبير قرض بقيمة 15 مليار جنيه

خاطبت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عدد من البنوك المحلية، بغرض تدبير قرض بقيمة تصل 15 مليار جنيه؛ لمقابلة نفاقاتها الاستثمارية في مجال كهربة الإشارات وشراء قطع الغيار الخاصة بتطوير أسطول الجرارات، وغيرها من الاستثمارات الأخرى.

وقالت مصادر لـ «أموال الغد»، إن المخاطبات الأولية تتم بشكل أساسي مع بنكي “الأهلي” و “مصر” والمقرر أن يقودا عمليات التدبير بالتعاون مع مجموعة من البنوك الأخري الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أن أحد البنكين يقوم حاليا بإعداد مذكرة الشروط والأحكام الخاصة بالتمويل؛ لبدء التفاوض بشأنها مع مسؤولي السكة الحديد ووزارة النقل.

ورجحت المصادر الحصول على القرض بضمانة وزارة المالية، عبر السماح للبنوك المشاركة بالرجوع بالخصم على حساباتها لدى البنك المركزى المصرى، حال عدم قيام “السكة الحديد” بالسداد فى المواعيد المقررة.

اقرأ أيضا:السكة الحديد تستبدل بعض عربات خط القاهرة مطروح بعربات تحيا مصر المُحسنة

أوضحت أن الأجل الزمني المطلوب للقرض بين 10 إلى 15 سنة، يتم خلالها تسديد الفوائد وأصل التمويل، من بينها عامان فترة الإتاحة الخاصة باستخدام جزء أو كامل التمويل، لافتة إلى أنه من المقرر الاعتماد على القرض في فتح اعتمادات استيراد بالعملة الأجنبية، بجانب إعادة تمويل مستندات الشحن الخاصة بالاعتمادات المستندية المفتوحة بما يعادلها بالجنيه المصري.

وتأتي مشروعات هيئة السكة الحديد ضمن 257 مشروع بقطاع النقل بإجمالي تكلفة 225 مليار جنيه حتى عام 2024، وفق بيان رسمي من الوزارة فى يوليو الماضي

وتتوزع المشروعات بواقع 177 مشروعاً تم الإنتهاء من تنفيذهم بتكلفة استثمارية 45 مليار جنيه، و 53 مشروع يتم العمل عليها في الوقت الحالي بإجمالي تكلفة 48 مليار جنيه، بينما من المخطط البدء في تنفيذ 27 مشروعا، خلال الفترة المقبلة، بإجمالي تكلفة تقديرية 132 مليار جنيه.

اقرأ أيضا:إيرادات السكك الحديدية تنمو 59% لتسجل 1.2 مليار جنيه خلال 5 أشهر

وحصلت هيئة السكة الحديد، في مارس الماضي، على قرض من البنك الدولي بقيمة 440 مليون دولار لتحديث أنظمة الإشارات وتحديث المسار بإجمالي 763 كيلومترا من شبكة السكك الحديدية المصرية البالغ طولها 5000 كيلومتر.

وتقوم الهيئة بتنفيذ عدد كبير من مشروعات كهربة الإشارات وتطوير خطوط السكة الحديد، من بينها تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة / الإسكندرية بطول 208 كم، وخط أسيوط / نجع حمادي بطول 180 كم مع شركة تاليس العالمية.

مشروعات قطاع السكة الحديد التي تم والجاري تنفيذها

أولا: مشروعات تطوير الوحدات المتحركة

  1. الجرارات

– تم التعاقد مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية لتوريد عدد 110 جرارات جديدة GE وإعادة تأهيل 81 جرارا بالإضافة إلى الدعم الفني لمدة 15 سنة شاملة توريد قطع الغيار بتكلفة 602 مليون دولار «تم الانتهاء من توريد 110 جرارات جديدة وإعادة تأهيل 25 جرارا.

–  تم التعاقد مع شركة بروجرس ريل الأمريكية لتوريد 50 جرارا جديدا وتحديث 50 جرارا هنشل وعمرة لـ41 جرارا بالإضافة إلى عقد صيانة لمدة 15 سنة لـ 141 جرارا بتكلفة 466,1 مليون دولار «تم شحن 30 محركا إلى مصانع الشركة بالمملكة المتحدة وتم وصول 16محركا منهم إلى مصر، كما تم شحن 134 موتور جر لمصانع الشركة وتم وصول 102موتور منها إلى مصر بعد الانتهاء من عمرتها.

– توريد 100 جرار بتمويل من بنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي EBRD بتكلفة 290 مليون يورو «تم الانتهاء من مرحلة تأهيل الشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع وتم الفتح الفني والمالي للعروض المقدمة وجارٍ الترسية على الشركة الفائزة»

  1. توريد عربات الركاب

– تم التعاقد مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية لتوريد 1300 عربة ركاب مختلفة الطرازات  بتكلفة 1.016 مليار يورو 300 عربة أولى وثانية مكيفة – 500 عربة درجة ثالثة مكيفة – 500 عربة درجة ثالثة بتهوية ديناميكية، تم الانتهاء من توريد 385 عربة جديدة حتى الآن.

– تم التعاقد مع شركة تالجو الإسبانية لتوريد 6 قطارات كاملة بعربات مكيفة بجرار ديزل شامل عقد الصيانة لمدة 7 سنوات بتكلفة 157 مليون يورو.

  1. تطوير عربات الركاب

– كما تم الانتهاء من تطوير 90 عربة أسباني مكيفة بورش أبو راضي بالسكة الحديد وبمعرفة العاملين بالهيئة.

– كما تم الانتهاء حتى الآن من تطوير وإعادة تأهيل 228 عربة عادية بورش الهيئة المختلفة وبمعرفة العاملين بالهيئة.

  1. عربات النوم

– جاري التنسيق مع مصنع سيماف لتصنيع وتوريد 200 عربة نوم بأحدث المواصفات العالمية وبنسبة تصنيع محلي لا تقل عن 40%.

  1. توريد عربات البضائع

– تم التعاقد مع مصنع سيماف على تصنيع وتوريد عدد (140) عربة بضائع سطح للحاويات وقد تم الإنتهاء من توريد عدد 131 عربة منها.

– تم التعاقد على توريد عدد 75 عربة لنقل الغلال.

–  وأخيرا تم التعاقد مع مصنع سيماف لتوريد عدد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة «300 عربة كشف قلاب وهى نوعية جديدة تدخل الخدمة لأول مرة بسكك حديد مصر – 375 عربة سطح حاويات – 150 عربة صهريج – 125 عربة صندوق  – 50 عربة سبنسة».

ثانيا: مشروعات البنية الأساسية

1- تجديدات السكة

– تم الانتهاء من تنفيذ تجديدات للسكة بطول 500 كم + 591 مفتاحا.

– يتقدم العمل في تنفيذ أعمال تجديدات للسكة بطول 124 كم + 847 مفتاحا.

– تم توريد 1 ماكينة فحص سكة بالألتراسونيك شاملة عقد صيانة لمدة 5 سنوات بمعرفة شركة بلاسر & تيريور النمساوية، وجارٍ تدريب العاملين عليها بمعرفة الخبراء الأجانب، حيث تقوم هذه الماكينة  بفحص حالة السكك والقضبان والمفاتيح أوتوماتيكيا من خلال مسيرها على السكة بالسرعة العادية وتقديم تقرير بالحالة الفنية للسكة بالكامل.

– تم الانتهاء من اتفاقية توريد «4» ماكينات جديدة من شركة بلاسر النمساوية لصيانة وتجديدات السكة طبقا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال.

– جارٍ الانتهاء من توقيع اتفاقية أخرى مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية لتوريد 12 ماكينة جديدة وإعادة تأهيل 30 ماكينة قديمة «ماكينات تركيب سكة – ماكينات فج سكة – ماكينات تشكيل بازلت – ماكينات دك سكة».

– تم الاستعانة بعدد (3) شركات من القطاع الخاص المصري ودخلت هذا المجال لأول مرة ، بالإضافة إلى شركتي الهيئة (إيجيفراي – إيرتراك) ليصل عدد الشركات العاملة في مجال تجديدات السكك إلى 5 شركات، وسيتم دخول شركات أخرى من القطاع الخاص اعتبارا من 1 / 7/ 2021 للبدء في تنفيذ الخطة الجديدة.

2- تطوير المحطات

– تم الانتهاء من أعمال التحسينات وإعادة تأهيل وتطوير 177 محطة، ويتقدم العمل في تنفيذ أعمال التحسينات لـ3 محطات المتبقية.

– يتقدم العمل في تنفيذ الخطة العاجلة لرفع كفاءة وتأهيل عدد (80) محطة بها مشاكل وخاصة في الأرصفة لتأمين سلامة الركاب.

– يتقدم العمل في مشروع إنشاء محطة سكة حديد قطارات الوجه القبلي ببشتيل.

3- تطوير المزلقانات

-تم الإنتهاء من تطوير الأعمال المدنية  لعدد (751) مزلقان ، كما تم الإنتهاء من تطوير نظم التحكم بعدد (505) مزلقان.

– يتقدم العمل في تطوير الأعمال المدنية  لعدد (351) مزلقان وتطوير نظم التحكم لعدد (615) مزلقان .

.4 الأسوار

-يتقدم العمل في مشروع إنشاء أسوار بإجمالي أطوال (185) كم وكذا في تنفيذ الخطة العاجلة لاستعادة كفاءة وغلق الفتحات الموجودة بالأسوار الحالية بإجمالي أطوال (275) كم

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض