edita 350

محافظ البنك المركزي السعودي يدشن أول فرع لبنك ستاندرد تشارترد في المملكة

دشن بنك ستاندرد تشارترد أول فرع له في المملكة العربية السعودية ، بحضور محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك، وذلك بعد حصوله على ترخيص من قِبل البنك المركزي لمزاولة الأعمال المصرفية.

وحضر الحفل الافتراضي لتدشين البنك رئيس مجلس إدارة البنك خوسيه فينياليس، والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ستاندرد تشارترد، بيل وينترز، والرئيس التنفيذي الإقليمي للبنك في أفريقيا والشرق الأوسط، سونيل كوشال، والرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد فرع المملكة العربية السعودية، يزيد السلوم، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي البنك المركزي السعودي وكبار عملاء بنك ستاندرد تشارترد من جميع أنحاء العالم.

استعرض ستاندرد تشارترد ، سبل الدعم والمساهمة في تحقيق مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، وتحديداً محاورها التي تركز على التنمية الاقتصادية ومشاريع البنية التحتية، وتسهيل التدفقات التجارية عبر الأسواق الدولية والرقمنة والتمويل المستدام، إلى جانب الاستثمار في تطوير وتدريب الكفاءات السعودية.

ومن جانبه قال  محافظ البنك المركزي السعودي ، تعليقاً على إطلاق الفرع، إن المملكة شرعت تماشياً مع رؤية 2030 في طرح مجموعة واسعة من المبادرات المهمة التي تهدف إلى تعزيز مستويات الكفاءة الاقتصادية والقدرة التنافسية، فضلاً عن دعم الأطر التشغيلية والتنظيمية، وفقاً لـ«الرياض».

وتابع:  أن هدف البنك المركزي يتمثل في تأسيس بيئة جذابة للاستثمار المحلي والأجنبي، وفي نهاية المطاف، سيسهم ذلك في التنويع الاقتصادي، وتوفير العديد من فرص العمل، مؤكدا أن المملكة حرصت على توفير بيئة مثالية للمؤسسات الدولية، بتوجيهات من القيادة السعودية.

وقال قال سونيل كوشال الرئيس التنفيذي الإقليمي لبنك ستاندرد تشارترد في إفريقيا والشرق الأوسط: «يشرفنا أن يكون الافتتاح الرسمي للبنك تحت رعاية معالي الدكتور فهد المبارك محافظ البنك المركزي السعودي.»

وتابع كوشال: «نرى أن هذا هو الوقت الأمثل لخدمة عملائنا في المملكة، حيث سيساهم وجودنا هنا في تعزيز التجارة والاستثمار، وتدفقات رؤوس المال لدعم رؤية 2030 بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهما الله، خاصة أن شبكتنا العالمية تمتد عبر 59 دولة، لنحط الرحال الآن في المملكة».

وأضاف: «نود أن نتقدم بالشكر الجزيل لمعالي المحافظ وفريق البنك المركزي السعودي على الدعم الهائل الذي حظينا به لترسيخ وجودنا في المملكة. نحن نتطلع إلى خدمة هذا البلد ودعم نموه الاقتصادي، لا سيما أن استراتيجيتنا في المملكة تركز على خدمة الشركات العالمية القوية والمؤسسات المالية، إلى جانب حرصنا على تقديم خدمات لدعم المعاملات الاستراتيجية التي تسهم في تطوير سوق المملكة».

كما علّق السيد يزيد السلوم الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد السعودية قائلاً: «أود أن أعرب عن اعتزازي الكبير بخدمة المملكة كأول رئيس تنفيذي سعودي في بنك ستاندرد تشارترد. ويدعم كبار المسؤولين في البنك حضورنا في المملكة، والذي يمثل أحدث وأهم خطوة لنا في هذه الفترة، ونحن على ثقة تامة من أنها ستعزز هدفنا المتمثل في دعم التجارة والازدهار في جميع أنحاء المنطقة».

وأضاف سلوم: «نرى من جانبنا وجود فرصا كبيرة تتيح لنا دعم رؤية المملكة 2030، وذلك بفضل قوة شبكتنا الدولية. وسيعمل وجودنا في الرياض على تقريب العملاء بشكل أكثر على المستوى الدولي، وتوفير الفرص التجارية المتوافرة في المملكة وفي جميع أنحاء العالم».
يشار إلى أن بنك ستاندرد تشارترد يؤدي دوراً محورياً في العديد من معاملات التمويل لكبرى شركات تزويد الطاقة في المملكة، ومن أبرزها أرامكو السعودية وأكوا باور، إضافة إلى تنسيق عددٍ من عمليات جمع رأس المال في جميع أنحاء البلد، كان منها دور المنسق العالمي لتنظيم بيع صكوك حكومية سعودية بقيمة 2.5 مليار دولار، وبيع سندات بقيمة 5 مليارات دولار قبيل انتشار جائحة فيروس كورونا.

والجدير بالذكر انه في الآونة الأخيرة، وتحديداً في يونيو من العام الجاري 2021م، شارك البنك في عملية هيكلة مشتركة، كما كان أحد مديري الاكتتاب في الافتتاح الرئيسي لصكوك أرامكو السعودية بقيمة 6 مليارات دولار، والتي كانت أكبر صكوك مؤسسية مقومة بالدولار الأمريكي على الإطلاق.

ويجدر الإشارة إلى أن بنك ستاندرد تشارترد ، يعمل في المملكة العربية السعودية منذ عام 2010م، من خلال مكتبه للأسواق المالية المرخص من هيئة السوق المالية، كما حصل على ترخيص مصرفي كامل في عام 2019م من قبل البنك المركزي السعودي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق