رفقي كامل: البنوك وشركات التأمين داعمان رئيسيان في توسع شركات المقاولات إفريقياً

قال المهندس رفقي كامل، رئيس قطاع تنمية النشاط بشركة سامكريت مهندسون ومقاولون، إنه يجب عند توجه شركات المقاولات للتوسع في الأسواق الأفريقية، أن يتضمن ذلك تواجد أذرع مصرفية ولوجستية وتأمينية.

وأضاف كامل خلال كلمته بملتقى بناة مصر في نسخته السادسة اليوم، أن تواجد هذه المؤسسات بالتعاون مع المراكز التجارية المصرية، يساهم في تدعيم أنشطة الشركات في هذه الأسواق الأفريقية، مؤكداً على أهمية تواجد أيضا شريك استراتيجي من الدولة الأفريقية لما يمتلكه من معرفة بالقوانين والقواعد التنظيمية لهذه الدولة، منوهاً على الدور المحوري للسفارات المصرية في تدعيم الشركات عمد توسعاتها الخارجية.

وأوضح أن عدد البنوك المصرية في الأسواق الأفريقية ضئيل للغاية، مما يعوق أحيانا حصول شركات المقاولات على خطابات الضمان بما يؤدي إلى مواجهة الشركات لبعض المعوقات عند التوسع في هذه الأسواق.

وأكد كامل على دور شركات التأمين في دعم تلك التوسعات الخارجية من خلال توفير التغطيات التأمينية للمشروعات بجانب توفير وثيقة تأمين كضمان لمخاطر المقاولين والعقود التي تبرمها في هذه الأسواق.

وأكد أن توسع الشركات في الأسواق الأفريقية هو تدعيم لمكانة مصر في القارة، ولكن لابد تعزيز ذلك من خلال تحقيق التكامل بين الشركات المصرية في هذه الأسواق وهذا ما يتجه إلى تحقيقه الإتحاد المصري للمقاولين، موضحا أن مشاركة شركة السويدي اليكتريك والمقاولين العرب في تنفيذ سد تنزانيا منح سمعة جيدة للشركات المصرية في المنطقة.

وأوضح أن شركات المقاولات تعد قاطرة رئيسية في استراتيجية الدولة للتوسع في الأسواق الأفريقية، بما يتطلب توفير لها كافة العوامل والمؤسسات الداعمة لها ومنها البنوك وشركات التأمين وشريك استراتيجي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض