السعودية: ارتفع معدل التضخم بنسبة 0.3٪ في أغسطس الماضى

أظهرت بيانات حكومية اليوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة العربية السعودية ارتفع بنسبة 0.3٪ في أغسطس عن مستواه قبل عام وزاد 0.1٪ على أساس شهري، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ، إن ذلك كان ثابتًا من ارتفاع بنسبة 0.4٪ في يوليو. وذلك بالمقارنة مع ارتفاع بنسبة 6.2٪ في يونيو ، الشهر الماضي المتأثر بمضاعفة ضريبة القيمة المضافة (VAT) ثلاث مرات في يوليو من العام الماضي.

أظهرت بيانات أغسطس أن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين يرجع بشكل أساسي إلى ارتفاع الأسعار في قطاع النقل ، الذي ارتفع بنسبة 6.5٪ ، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 1.9٪.

وسجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 1.9% متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 2%. وسجل قسم التبغ ارتفاعاً نسبته 0.6% متأثراً بارتفاع أسعار السجائر بنسبة 1.3%.

كما ارتفع قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.3% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم تكاليف طلب الخادمة بما فيها رسوم التأشيرة بنسبة 4.7%. وارتفع قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.6% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 2.4%.

يأتي ذلك فيما انخفض قسم التعليم بنسبة 7.8% متأثراً بانخفاضات في أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 13.4%، والتعليم المتوسط والثانوي بنسبة 7.2%، وكذلك سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى انخفاضاً بنسبة 3.5% متأثراً بانخفاض أسعار إيجارات السكن بنسبة 4.2%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض