مؤشر نيكاي الياباني يقفز عند أعلى مستوى له في 31 عامًا بقيادة الأسهم الدورية

أغلق مؤشر نيكاي الياباني عند أعلى مستوى في أكثر من 31 عامًا اليوم الثلاثاء ، بقيادة الأسهم الدورية التي تتبع مكاسب وول ستريت ليلاً ، في حين أن التقدم في إطلاق اللقاحات المحلية رفع الآمال في إعادة الانفتاح الاقتصادي، وفقا لوكالة رويترز.

وارتفع مؤشر نيكاي بنسبة 0.73٪ عند 30670.10 وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 1990. وقفز مؤشر توبكس Topix الأوسع نطاقا بنسبة 1.01٪ إلى 2118.87.

قال سييتشي سوزوكي ، كبير محللي سوق الأسهم في معهد توكاي طوكيو للأبحاث: «الفرق بين اليوم والأمس هو أن مكاسب اليوم يقودها انتعاش الأسهم الأمريكية».

وأضاف: «عندما تقود الأسهم (الدورية) الحساسة اقتصاديًا السوق الأمريكية ، فإن ذلك يعمل بشكل إيجابي للسوق اليابانية لأن اليابان ليس لديها حصص نمو كبيرة تعادل GAFA (Google و Apple و Facebaook و Amazon) ، لذلك لا يمكن للسوق الاستفادة من المكاسب. »

بين عشية وضحاها ، أنهى أس آند بى 500 سلسلة خسائر استمرت خمسة أيام بقيادة الأسهم القيمة التي من المقرر أن تستفيد أكثر من تعافي الاقتصاد.

قاد قطاع التأمين المكاسب بين 33 مؤشرًا فرعيًا لبورصة طوكيو للأوراق المالية ، قفزًا بنسبة 3.67٪ ، يليه شركات الشحن التي ارتفعت بنسبة 2.14٪. وارتفع سهم مصافي التكرير 2.05 بالمئة بعد أن ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع.

وتعززت المعنويات أيضًا بفعل الآمال بإعادة الانفتاح الاقتصادي حيث تسير اليابان على الطريق الصحيح للوصول إلى مستويات التطعيم في الولايات المتحدة وأوروبا. قالت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء إن أكثر من 50٪ من سكان اليابان قد تم تطعيمهم بالكامل.

تتبعت شركتا سوفت بنك جروب  و Advantest الثقيلتان في مجال التكنولوجيا هبوط مؤشر ناسداك خلال الليل ، حيث انخفضا بنسبة 0.49٪ و 0.18٪ على التوالي.

كان سهم طوكيو مارين هولدنجز ، الذي ارتفع بنسبة 6.2٪ ، الأفضل أداءً على مؤشر نيكاي ، يليه Showa Denko الذي قفز بنسبة 6.19٪ ، و Z Holdings Corp بنسبة 5.24٪.

انخفض سهم كونامي هولدنجز بنسبة 2.79٪ ، مما يجعله الأسوأ أداءً على مؤشر Nikkei ، يليه Pacific Metals الذي خسر 2.72٪ ، ثم Tokyo Electric Power Company Holdings بنسبة 2.27٪.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض