«المحكمة الاقتصادية» تؤجل النظر في دعوى وقف وبطلان انتخابات «مصر المقاصة» لجلسة الخميس

كشف الدكتور عاطف الشريف، الشريك المؤسس لمكتب الشريف للاستشارات ووكيل كلا من المرشحين أحمد سعد، ومدحت نافع في انتخابات شركة مصر المقاصة عن تأجيل المحكمة الاقتصادية اليوم النظر في دعوى رقم 784، بوقف وبطلان الانتخابات إلى جلسة الخميس المقبل.

وجاءت الدعوى المرفوعة عقب قرار استبعادهما من سباق الترشح لمجلس إدارة «مصر المقاصة»2021 /2024، وحددت المحكمة الاقتصادية جلسة اليوم 14 سبتمبر للنظر فيها

وأضاف الشريف في تصريحات خاصة، أن الدعوى تتضمن المطالبة فى شقها المستعجل بإيقاف الانتخابات التى سيتم عقدها، إضافة إلى المطالبة فى موضوع الدعوى ببطلان إجراءات انعقاد الجمعية العمومية لشركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى.

وكانت الهيئة قد قررت فى 18 أغسطس الماضى، استبعاد عدد من المرشحين لعدم تطابقهم مع متطلبات الترشح، وهم محمد عبدالسلام، وأشرف شوقى السيد، وأحمد مصطفى المرشحين على منصب رئاسة الشركة، إضافة إلى استبعاد كل من صلاح صبرى أبو علم، ومدحت نافع، من الترشح لمنصب العضو المنتدب، بجانب استبعاد محمد مبارك، وأحمد سعدعبداللطيف، رفيق جميل مطر، من الترشح لعضوية مجلس الإدارة.

وأعلنت شركة مصر المقاصة والإيداع والحفظ المركزي دعوة المساهمين لحضور الجمعية العامة العادية للشركة يوم الأربعاء 15 سبتمبر، وذلك لانتخاب مجلس إدارة الشركة لدورة جديدة لمدة ثلاث سنوات (2024/2021).

وأوضحت الشركة أنه في حال عدم توافر النصاب القانوني للحضور، يتم عقد اجتماع ثاني يوم الخميس 16 سبتمبر.

ووافق مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، في اجتماعه امس عن القائمة النهائية للمرشحين لخوض انتخابات مجلس إدارتها خلال الفترة من 2021 – 2024، وأيضا المستبعدين.

وعن المرشحين لمجلس الإدارة فقد تأهل علاء الدين عامر، رئيس المقاصة الحالي، وأشرف الضبع، الذي ترشح مرارا من قبل للمنصب ولم يحالفه الحظ، وشريف إسماعيل نبيه، ووليد عماد الدين سلطان.

وعلى صعيد المرشحون لتولي منصب العضو المنتدب، ضمت القائمة النهائية كلا من شيرين فتحي علي، وياسر محمود راشد، وأسامة علي مراد، وهشام السيد مبروك، وعبداللطيف حسن شريف، وخالد راشد.

وعن المرشحين لعضوية مجلس الإدارة ممن لا يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب، فقد شملت القائمة كلا من لميس على نجم، وهشام أحمد يوسف، والدكتور خالد سري صيام، وشاهيناز نبيل فوده، والدكتور أشرف إسماعيل جندية، وأشرف محمد بهي الدين، ومشهور أحمد خليل، وسالي رفعت أحمد، والدكتورة مرفت حسين العزب، ورامي إبراهيم عكاشة، وعلا موسى المندوه.

وعلى صعيد المرشحين لعضوية مجلس الإدارة لتمثيل مجموعات المساهمين في شركات السمسرة جاء محمد فتح الله السيد، ومحمد عبدالهادي، وأحمد سيد إبراهيم، وعصام عبدالحفيظ سلام، وفارس محمد حسن، وهدى مبروك الطنايحي، وعزة سيد عبدالرحمن، وأحمد عبدالحليم العروسي، ومحمد فاروق مسعود، ومعتز حسن عبدالمنعم، وأسامة شومان.

وعلى صعيد المرشحين لعضوية مجلس الإدارة لتمثيل مجموعات المساهمين في أمناء الحفظ جاء، محمد علي ليحه، وأحمد إكرام مصطفى، وهشام محمد منصور، ورنا خضر، ووائل وجيه لبيب، وهشام فاروق شاهين، وهيثم محمد.

وعلى صعيد المستبعدين الذين لا تتوافر فيهم معايير الترشح لانتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة خلال الدورة المقبلة جاء على صعيد المرشحين لمجلس الإدارة اللواء محمد عبدالسلام الذي تربع على عرش رئاسة المقاصة لأكثر من دورة في السابق، وأشرف شوقي السيد، وأحمد مصطفى.

ولعضوية مجلس الإدارة جاء صلاح صبري أبو علم، ومدحت نافع، وممن لا يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب تم استبعاد محمد مبارك، وأحمد سعد عبداللطيف، وعلى صعيد المرشحون لتمثيل مجموعات المساهمين جاء رفيق جميل مطر.

يُذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت الشهر الماضي على مقترح الجمعية العمومية لشركة مصر المقاصة بشأن زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة من 9 إلى 11 (رئيس وأعضاء) على أن يكون أغلبيتهم من ذوى الخبرة، فيما سيتم توزيع المقاعد الخمسة الباقية بواقع مقعدين لمرشحي شركات السمسرة ومقعدين لمرشحي أمناء الحفظ، ومقعد لممثل البورصة المصرية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض