وزير المالية : خروج 20 مليار دولار من مصر خلال بداية جائحة كورونا

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية ، إن السوق المصرية شهدت خروج نحو 20 مليار دولار في غضون 6 أسابيع من بدء جائحة كورونا، كانت مستثمرة فى سوق أدوات الدين الحكومى- أذون وسندات الخزانة.

جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي نظمها مجلس الأعمال المصرى الكندى برئاسة المهندس معتز رسلان مساء اليوم الإثنين، والتي أقيمت بعنوان الأداء المالى بين تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتحديات، تحدث خلالها الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن أوضاع الاقتصاد المصرى خلال ازمة كورونا وظروفها الصعبة.

وزير المالية: لا توجد نية لفرض ضرائب جديدة .. وتحركات قوية لمواجهة التهرب

أشار معيط إلى أن الحكومة والمجموعة الوزارية الاقتصادية ظلت لفترة طويلة في انعقاد وتشاور لمناقشة تداعيات الأزمة على مصر، مؤكدا أنه كان من الضرورى اللجوء إلى صندوق النقد الدولى، وفقا للشفافية، وأكد أن مصر من قلائل الدول التي حققت نموا إيجابيا رغم تداعيات الجائحة.

تابع وزير المالية أن الحكومة لا تمتلك النية لفرض ضرائب جديدة، إلا أنها في الوقت ذاته تسعى وبقوة لمواجهة حالات التهرب الضريبي.

أضاف أنه على سبيل المثال تم ضبط 1700 حالة تهرب ضريبي، أدخلت للدولة 3 مليارات جنيه، وهو ما يشير إلى وجود حالات تهرب ضريبي ضخمة يجب مواجهتها.

وقال إن صندوق النقد الدولي أجرى دراسة عن كيفية تعامل الدول مع التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا، وجاءت مصر من أفضل دول العالم في التعامل مع الأزمة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض