كرم سولار تطلق شركة «كرم ووتر» لتحلية المياه بالطاقة الشمسية

أطلقت شركة كرم سولار العاملة في مجال توليد وتوزيع الطاقة الشمسية، شركة جديدة تقدم من خلالها حلولًا تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية تحت اسم كرم ووتر.

تنطلق أعمال الشركة الجديدة بتنفيذ مشروع لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية في مرسى علم، وتنص الاتفاقية المؤسسة للمشروع على تشييد كرم سولار لأول محطة تحلية مياه في منتجع مرسى شقرة.

وتعمل شركة كرم ووتر على تصميم وبناء وتشغيل محطات تحلية المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية حسب مقاييس ومعايير مُتفق عليها، والتي توفر لعملاء مثل المصانع والمزارع والمنتجعات مياهاً عذبة ونظيفة عبر اتفاقيات شراء المياه.

قال أحمد زهران، الرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار، إن توقيع أول اتفاقية لشركة كرم ووتر مع منتجع مرسى شقرة يؤكد على مدى فاعلية تحلية مياة البحر بالطاقة الشمسية، ويدفع الشركة نحو توسيع عروضها التجارية بالنسبة لحلول تحلية المياه.

ويعد المشروع الرئيسي لشركة كرم ووتر، هو عبارة عن محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية وتنتج 200 متر مكعب من المياه العذبة يوميًا.

تغطي هذه الكمية 100% من احتياجات المياه لمنتجع مرسى شقرة نظرًا لأن المشروع تم إنشاؤه بموجب اتفاقية شراء مياه، فإن منتجع مرسى شقرة لا يخضع لأي استثمار مبدئي وسيشتري مياهًا تعتمد على الطاقة المتجددة وبسعر أقل بكثير من السعر السابق للمياه.

تعمل شركة كرم ووتر على تنفيذ حلول متكاملة لتخزين المياه عبر الطاقة الشمسية وهو ما سيتيح للعملاء من القطاع الزراعي ضخ المياه وتخزينها بتكلفة منخفضة، باستخدام الطاقة الشمسية، لاستغلالها لاحقًا في الري.

وتُعد محطات تحلية المياه مُكلفة للغاية بسبب ارتفاع تكاليف استهلاك الكهرباء المرتبطة بهذه التكنولوجيا التي تصل إلى 60% من تكاليف تحلية المياه.

وتخفض محطات تحلية المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية من تكاليف الطاقة المُستخدمة بشكل كبير، ما يُخفض من التكلفة الكلية لتشغيل المحطة ويجعل خيار تحلية المياه أكثر توفيرًا للعملاء المحتملين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض