«الالتزام البيئي»: جاري اعتماد 5 مصانع للمشاركة في« إي تدوير».. و 500 ألف قاموا بتسجيل بياناتهم

كمال:  نستهدف زيادة عدد الشركات والمصانع للتوسع في منظومة التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

قال المهندس أحمد كمال المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات، إنه جاري وضع منظومة متكاملة للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية، والتي كان اولى خطواتها إطلاق برنامج وتطبيق E-Tadweer “إي تدوير”،  والذي قام نحو نصف مليون فرد بتسجيل بياناتهم عليه حتى الآن.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«أموال الغد»، أن مبادرة “اي تدوير” تهدف إلى التخلص الآمن من المخلفات الالكترونية كالهواتف المحمولة، وشاشات التلفزيون، والفيديو، مؤكدا أن التخلص غير الآمن من المخلفات الالكترونية، ينتج عنه عوادم ضارة، ومواد مسببة للسرطان، بالإضافة إلى أنها لا تحقق أي عوائد مادية للفرد.

وأضاف كمال أن المكتب يعد الشريك الصناعي مع الشريك الحكومي وزارة البيئة في المبادرة، حيث يقوم المكتب بالتأكد من أن الأجهزة التي تم جمعها تم التخلص منها بشكل آمن، ونقوم بتقديم المعونة الفنية والتنسيقية.

وأشار إلى أن منظومة التخلص الآمن تبدأ من خلال تحميل تطبيق “اي تدوير” على الهاتف المحمول، حيث يقوم الفرد بتسجيل بياناته، ثم يقوم بتصوير الجهاز الذي يرغب في التخلص منه، والتطبيق يعطيه قسائم شراء مخفضة من بعض الشركات كفودافون وراية، يمكن من خلالها شراء الأجهزة التي يرغب بها .

كمال: 6 شركات توفر قسائم خصم بتطبيق «إي تدوير»

وذكر كمال أن عدد الشركات المشاركة بلغ حتى الآن 6 شركات، ونسعى حاليا  للتوسع مع العديد من الشركات كتوشيبا العربي، و “إل جي”، حيث نحتاج إلى المزيد من الشركات لاستدامة التطبيق.

ولفت إلى أن الأجهزة التي يسلمها الأفراد يتم تسليمها إلى مصانع تم اعتمادها من عدة جهات كوزارة التجارة والصناعة ووزارة البيئة، وهيئة التنمية الصناعية،  موضحا أنه حتى الآن تم اعتماد 9 مصانع من قبل وزارة البيئة جاري اعتماد  5 مصانع  آخري.

ونوه كمال بقيام  المصانع بفصل الأجهزة لمكوناتها الأولية، سواء زجاج أو بلاستيك، وكذلك المكونات الإلكترونية والكهربائية ،وتعيد استخدامها مرة أخرى.

وأكد أن فكرة التخلص الآمن من المخلفات الالكترونية تهدف إلى فتح فرص استثمارية جديدة غير معتادة ،توفر فرص عمل غير معتادة.

وكانت وزارة البيئة قد أطلقت الحملة القومية للجمع والتخلص الآمن من المخلفات الكهربائية والالكترونية- تطبيق  E – Tadweer في اطار التعاون بين جهاز تنظيم ادارة المخلفات ومكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة والشركاء الاستراتيجيين RAYA و ڤودافون مصر، بهدف دعم مشاركة منتجين الاجهزة الالكترونية في التطبيق وتقديم حوافز للجمهور لجمع والتخلص الآمن من المخلفات بطريقة آمنة لدى المصانع الرسمية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض