مجموعة العربي تخطط لتصدير 50% من طاقتها الإنتاجية.. وتعتزم إنشاء شركات تجارية بـ 5 دول

تخطط مجموعة العربي تعزيز تواجدها في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، من خلال زيادة نسبة تصديرها لتمثل 50% من طاقتها الانتاجية.

وقال المهندس محمد محمود العربي الرئيس التنفيذي للمجموعة في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إن المجموعة اكتسبت العديد من الخبرات الصناعية من شركائها اليابانيين والأوروبيين وأصبح تمتلك التكنولوجيا الخاصة بها والمواصفات المتعمدة والقياسية، والتي ترغب في نقلها لشركائها في أفريقيا.

وأضاف أن المجموعة تقوم حاليا بتصدير نحو 10% من انتاجها وتستهدف الوصول إلى تصدير 50% منه خلال الفترة المقبلة، منوها بأن المجموعة تسعى لإنشاء شركات تجارية في كل من السعودية والسنغال والمغرب خلال الفترة المقبلة، وكذلك البدء في تصدير بوتاجاز لاجيرمانيا لأوروبا  انطلاقا من فرنسا.

وتتواجد منتجات مجموعة العربي في 60 دولة حول العالم،  ولديها 14 اسما تجاريا عالميا، كما حصلت على العديد من شهادات الجودة والاعتماد العالمية، وكذلك تمتلك 600 مركز صيانة، ويعمل بها نحو 40 ألف عامل وموظف حاليا، وتسعى لتوفير فرص عمل في مصر والخارج لنحو 200 ألفا.

وأوضح العربي أن وفد من المجموعة كان يزور السنغال مؤخرا من أجل دراسة السوق واحتياجاته وذلك تمهيدا لتوقيع عقد إنشاء شركة مع أحد الشركاء السنغاليين مطلع العام المقبل،  والتي سيتم البدء في تصدير منتجات كاملة ثم يتم عمل دراسة جدوى عن المنتج المطلوب تصنيعه.

وكانت المجموعة قد وقعت أمس عقدا مع شركة البربري السودانية لتدشين مصنع لإنتاج الأجهزة الكهربائية بالسودان، حيث يتم البدء في انتاج التليفزيونات والغسالات نصف الأوتوماتيك والأجهزة المنزلية الصغيرة في المرحلة الاولى، ثم التكييف والثلاجة، كما يشمل العقد توريد كافة المنتجات من مصر وكذلك تقديم خدمات ما بعد البيع .

«العربي» تستهدف صادرات بقيمة 220 مليون دولار لأفريقيا بحلول 2025

ومن جانبه قال محمد النجار رئيس مجموعة التصدير بالمجموعة لـ”أموال الغد”، إن المجموعة تتواجد في 60دولة حول العالم،  وبدأت في التركيز على السوق الأفريقية خلال السنوات الثلاث الماضية،  وقامت بفتح شركة في كينيا لخدمة السوق الكينية فضلا عن الدول الحبيسة المجاورة “رواندا، واوغندا، وتنزانيا، وجنوب السودان”.

وتابع أنه تم أيضا افتتاح شركة في جنوب أفريقيا تخدم هذا السوق فضلا عن تسهيل تواجد منتجات العربي في أسواق دول” السادك” والتي تضم 16 دولة منها ” ليسوتو، وبتسوانا، وناميبيا، وانجولا، وزامبيا، ومدغشقر، وموريشيوس”.

وذكر النجار أن مشروع الشراكة مع السودان يتضمن الجزء الصناعي والتجاري،  حيث سيتم انشاء مصنع للأجهزة الكهربائية حيث يتم البدء في انتاج التليفزيونات والغسالات نصف الأوتوماتيك والأجهزة المنزلية الصغيرة في المرحلة الاولى، ثم التكييف والثلاجة، كما يشمل العقد توريد كافة المنتجات من مصر وكذلك تقديم خدمات ما بعد البيع،  حيث سيساهم ذلك في دخول منتجات المجموعة بالسودان وجنوب السودان والنيجر.

وأشار إلى أن خطة المجموعة تتضمن أيضا فتح مكاتب وشركات تجارية في كل من نيجيريا،  والسنغال، والجزائر، خاصة وأن السوق الجزائري يعد من اكبر الأسواق الأفريقية استهلاكا، ولكن تنفيذ الخطوة مؤجل مؤقتا في ظل توقف منح التصاريح التجارية والصناعية.

16 مليون دولار صادرات مجموعة العربي لليبيا

ولفت النجار إلى أن منتجات العربي متواجدة بقوة في السوق الليبية حيث تبلغ قيمة الصادرات نحو 16 مليون دولار سنويا،  كما تتواجد ايضا في الأردن ولبنان والعراق،  والبحرين وسلطنة عمان،  واليمن،  كما توجد تحت الدراسة حاليا انشاء شركة تجارية في السعودية باعتبارها من الأسواق القوية في الخليج.

ونوه بأن المجموعة تستهدف وصول قيمة صادراتها لـ 350 مليون دولار بحلول 2025، مشيرا إلى انه يتم تصدير ما بين 9-10% من الإنتاج حاليا لأفريقيا ونستهدف وصولها لـ 20% خلال 4 سنوات،  لتتراوح ما بين 200-220 مليون دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض