بلتون: تعافي صافي دخل البنوك المصرية بنسبة 12% خلال النصف الأول من العام الجاري

بنك البركة

كشفت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون عن تحقيق 9 بنوك تعافي بنسبة 12% لصافي الدخل في النصف الأول من 2021 مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وشمل المسح بنوك التجاري الدولي، بنك قطر الوطني الأهلي، بنك فيصل الإسلامي، بنك البركة ، البنك المصري الخليجي، بنك كريدي أجريكول مصر، بنك أبوظبي الإسلامي، بنك التعمير والإسكان، بنك تنمية الصادرات.

ABK 729

وارجع بنك الاستثمار بلتون ذلك بفضل نمو الدخل التشغيلي بنسبة 7% على أساس سنوي مع انكماش الاضمحلال من خسائر الائتمان بنسبة 21% على أساس سنوي، مما أدى لانخفاض تكلفة المخاطر بواقع 53 نقطة أساس إلى 1.38%.

وفي الوقت نفسه، استقر الهامش الضريبي عند حوالي 32%، وأظهر الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية نمواً طفيفاً بنسبة 2% على أساس سنوي إثر نمو صافي الدخل من الفائدة المدعم بحجم المركز المالي، مما عوض ضعف الدخل من العمولات وانكماش صافي هامش الفائدة. 

وجاء اتساع المركز المالي (+8.4% منذ بداية العام) متمامشياً مع نمو السوق (+8% منذ بداية العام) خلال أول 5 أشهر من عام 2021، الذي رجع بشكل أساسي إلى تحسن نمو الودائع وذلك نتيجة وقف الشهادات الإدخارية مرتفعة العوائد المقدمة من جانب البنوك الحكومة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق