إقراض الشركات يقود نمو محافظ الائتمان بالبنوك خلال النصف الأول

كشفت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون عن تحقيق 9 بنوك بالسوق المصرية نمواً للقروض بنسبة 6.2% منذ بداية العام وحتى النصف الأول من 2021.

وشمل المسح بنوك التجاري الدولي، بنك قطر الوطني الأهلي، بنك فيصل الإسلامي، بنك البركة، البنك المصري الخليجي، بنك كريدي أجريكول مصر، بنك أبوظبي الإسلامي، بنك التعمير والإسكان، بنك تنمية الصادرات.

وكشف التقرير عن تسجيل بنك أبوظبي الإسلامي مصر أقوى نمواً بنسبة 13% منذ بداية العام، يليه بنك فيصل الإسلامي مصر بنسبة 12%، ثم البنك التجاري الدولي بنسبة 9% وكريدي أجريكول بنسبة 7%.
أضاف التقرير أن رغم ذلك مازالت معدلات نمو الإقراض لبنوك التغطية متأخرة عن نمو القطاع، الذي حقق نمواً بنسبة 13% في أول 5 أشهر من العام.
وأكدت بلتون أن الجانب الأكثر إيجابية في نمو القروض هو النمو القوي لإقراض الشركات، ممثلة 75% تقريبا من إجمالي القروض منذ بداية العام، ما يعكس تعافي الشركات.

وكان البنك التجاري الدولي أكثر البنوك التي نجحت في زيادة محفظة قروض الشركات حيث تمكن من زيادتها بنسبة 11% منذ بداية العام مع الحفاظ على محفظة قروض التجزئة عند 3%، تبعه بنك كريدي أجريكول بنمو 8.9% منذ بداية العام لقروض الشركات.
وشهدت قروض الشركات تحسناً في كافة البنوك بالقطاع، باستثناء بنكي البركة والمصري الخليجي، الذان انكمشت محفظة قروض الشركات لهما بنسبة 2.2% و 2.4% على الترتيب.
وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي قروض التجزئة بنسبة 9% (ممثلة 24% من إجمالي القروض)، وسجل بنكا أبوظبي الإسلامي وتنمية الصادرات أعلى نمواً لقروض التجزئة بنسب 35% و29% على أساس سنوي على الترتيب، ولكن نمو القروض لدى بنك تنمية الصادرات جاء بعد تراجعه لأدنى مستوياتها.
وأكدت بلتون أن البنوك ذات المعدل القوي لكفاية رأس المال خلال الفترة الحالية وتحديداً البنك التجاري الدولي وبنك قطر الوطني الأهلي وكريدي أجريكول متوقع استفادتهم من الارتفاع المتوقع لأنشطة الإقراض مع تعافي النشاط الاقتصادي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض