edita 350

تقرير : استمرار ارتفاع أسعار السكر .. وتوقعات بزيادة سعر حلوى المولد النبوي بنسبة 20%

أكد عدد من المسئولين بملف السكر أن أسعار السكر مازالت مرتفعة حيث تصل الزيادة لأكثر من 1000 جنيه في الطن، لافتين إلى أن ذلك سيؤثر على حلوى المولد النبوي الشريف بنسبة زيادة قد تصل إلى 10% مع بدء الموسم .

توقع د. مدحت الفيومي رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالدقهلية، أن تشهد أسعار حلوى المولد النبوي الشريف ارتفاعا بنسبة تتراوح ما بين 10-20%.
وأرجع ذلك إلى زيادة كافة الخامات المستخدمة في إنتاج تلك الحلوى، من سمن وزبده بلدي وسكر وباقي المكونات، مشيرا إلى أنه في أخر أسبوعين ارتفعت أسعار السكر بنحو 900 جنيه، ليصل الطن لنحو 8200 جنيه بالمحافظة.
وأشار الفيومي إلى أن السوق يعاني من ضعف القوى الشرائية، خاصة فيما يتعلق بالمواد الغذائية غير الأساسية، بما يؤدي لضعف الطلب.

في حين يرى صلاح العبد رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية أن ارتفاع السكر خلال الفترة الحالية، لن يؤثر بشكل كبير على أسعار الحلويات وحلوى المولد النبوي الشريف في ظل تراجع حجم الطلب.

وأشار إلى أن التجار يحاولون امتصاص هذه الزيادات في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطنين، وبهدف زيادة الحركة البيعية بالسوق.

وأرجع العبد زيادة الأسعار لقيام بعض التجار الجشعين بتخزين التجار قبل موسم المولد النبوي الشريف بنحو شهرين أو ثلاثة أشهر، لاحتكار السوق ورفع سعر السكر على شركات الحلويات .

وقال دكتور محمد فوزي رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية أنه سيتم الاجتماع مع المسئولين عن السكر لبحث هذه المشكلة خوفا من حدوث أزمة خلال الفترة المقبلة، منوها أن سعر السكر ارتفع بنحو 1000 جنيه للطن مؤخرا دون معرفة أسباب ذلك .

وأشار إلى أن الشركات ترجع ارتفاع السكر محلياً إلى زيادة أسعاره عالمياً، رغم أن استيراد السكر موقوف منذ فترة طويلة، وبالتالي ليس له تأثير على أسعاره محليا.

وقال محمد الديب سكرتير عام شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن السوق المحلية تشهد حاليا أسعار مختلفة للسكر، حيث يستمر سعر السكر التمويني عند 8.5 جنيه للكيلو، وكذلك في السوق الحر عند بعض التجار، ولكن يوجد تجار آخرون بدأوا يطرحون الكيلو بسعر 9 جنيه.

وأضاف أن ذلك نتيجة لزيادة أسعار السكر في سوق الجملة مما سيؤثر في اي طرح لتعاقدات جديدة، مؤكدا على توافر المنتج بشكل كبير وعدم وجود أي نقص لدى التجار.

وأشار الديب إلى انه من المتوقع عدم رفع سعر السكر التمويني خاصة في ظل تصريحات وزير التموين بأن الاحتياطي الاستراتيجي منه يتراوح بين 3-6 أشهر.
ولفت إلى استقرار أسعار باقي السلع، حيث استقر سعر الزيت على الزيادة التي حدثت منذ شهر ونصف حيث ارتفع سعر الكرتونة بين 20 و 30 جنيه، منوها بأن سعر طن الدقيق سجل اليوم 6500 جنيه.

وطالب الديب بضرورة تطبيق تسعير المنتجات وطباعتها على العبوات في المصانع الأمر الذي تم المطالبة به مرارا، من أجل منع التلاعب وتوحيد السعر على مستوى الجمهورية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق