مساهمو «إنديفور للتعدين» يناقشون تخفيض رأس مال الشركة 9 سبتمبر المقبل

نشرت شركة إنديفور للتعدين بي إل سي الأربعاء،  تعميمًا إلى المساهمين يحتوي على إشعار بالاجتماع العام غير العادي للشركة الذي سيعقد في يوم 9 سبتمبر المقبل 2021.

وأشارت “إنديفور” والتى تمتلك شركة لامانشا القابضة المملوكة للمهندس نجيب ساويرس الحصة الأكبر فيها في بيان، أن الغرض من الاجتماع هو الحصول على موافقة المساهمين لتخفيض رأس المال لإنشاء احتياطيات قابلة للتوزيع يمكن استخدامها لدعم دفع أرباح الأسهم وأي عمليات إعادة شراء للأسهم من قبل الشركة على المدى الطويل.

وتقترح الشركة تنفيذ تخفيض رأس المال من خلال رسملة احتياطي الاندماج بدلاً من إلغاء حساب علاوة إصدار .

وستسعى الشركة أيضًا للحصول على موافقة المساهمين في الاجتماع على إصدار فئة خاصة من الأسهم في شركة مؤسسة انديفور جولد بشأن منح جوائزها طويلة الأجل.

شركة إنديفور للتعدين
شركة إنديفور للتعدين

«إنديفور للتعدين» تحقق أرباحاً فصلية بقيمة 183 مليون دولار

أعلنت شركة إنديفور للتعدين، عن نتائج أعمال قوية للربع الثاني من العام الجاري 2021، و ارتفاع الانتاج بنسبة 18٪ مقارنة بالربع الأول من عام 2021 ليصل إلى 409 ألف أونصة.

وقالت الشركة في بيان نتائج أعمالها، أن استمرار الإنتاج في الزيادة في الربع الثاني من العام الجاري 2021، جاء بسبب التكامل الناجح لأصول تيرانجا جولد للتعدين وإعادة تشغيل منجم بونجو وتكثيف مضخة كاري في هوندي .

وأشار إلى أن الأداء القوي للشركة في النصف الأول من عام 2021 والذي يبلغ 756 ألف أوقية عند AISC البالغ 860 دولارًا أمريكيًا / أونصة يضع المجموعة في وضع جيد لتلبية النصف الأعلى من توجيهات الإنتاج للسنة المالية 2021 والتي تبلغ 1،365-1،495 كيلو أوقية عند AISC بقيمة 850-900 دولارًا أمريكيًا / أونصة.

وبلغت صافي الأرباح المعدلة (من العمليات المستمرة) حوالي 183 مليون دولار أو 0.73 دولار للسهم في الربع الثاني من عام 2021 ؛ و 276 مليون دولار أو 1.20 دولار للسهم في النصف الأول من عام 2021 .

ووصل التدفق النقدي التشغيلي قبل رأس المال العامل (من العمليات المستمرة) حوالي 286 مليون دولار أمريكي أو 1.13 دولار أمريكي للسهم في الربع الثاني من عام 2021 ، و549 مليون دولار أو 2.39 دولار للسهم في النصف الأول من عام 2021.

وتعد شركة إنديفور للتعدين من أكبر 15 شركة متعددة الأصول لإنتاج للذهب في العالم. وتعتبر شركة لامانشا المساهم الأساسي في شركة إنديفور للتعدين.

وتتركز أعمال شركة إنديفور في منطقة غرب أفريقيا، حيث تمتلك منجمي “إيتي” و”أجباوو” في ساحل العاج، وأربع مناجم (“هوندي” و”مانا” و”كارما” و”بونجو” في بوركينا فاسو، بالإضافة لأربعة مشاريع مستقبلية ممكنة “فيتيكرو” و”كالانا” و”بانتو” و”نابانجا” وسجل حافل في الأصول الإستكشافاية في حزام بيريميان جرينستون الذي يمتد عبر بوركينا فاسو وساحل العاج ومالي وغينيا.

وبحسب تصريحات سابقة للمهندس نجيب ساويرس، فإنه يُصنف ضمن أكبر 10 مستثمرين بقطاع المناجم والذهب بالسوق الإفريقية، ويسعى ليصبح أكبر مستثمر في الذهب بالسوق المصري، ومستعد للحصول على امتيازات جديدة للتنقيب عن الذهب في مصر.

المهندس نجيب ساويرس
المهندس نجيب ساويرس

نجيب ساويرس يوصى بالمزيد من الاستثمارات فى الذهب

وقال الملياردير المصري نجيب ساويرس، أن الذهب استثمار جيد في وقت يشعر فيه العالم بالقلق من التضخم، مشيرا إلى أنه غالبًا ما يتم الترويج للمعدن  الأصفر الثمين على أنه تحوط ضد ارتفاع الأسعار وأصل آمن يجب أن يشكل حوالي 5٪ إلى 10٪ من محفظة المستثمر.

وأوصى نجيب ساويرس في حوار لقناة CNBC الثلاثاء الماضي، بتخصيص المزيد من الاستثمارات للذهب، مؤكدا أن النسبة يجب أن ترتفع إلى 20% أو 30% من محفظة المستثمر.

وصرح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لـ «كابيتال كونيكشن» أن استثماراته فى الذهب تصل إلى 50% قائلا: «إنه شيء أساسي».

وأشار نجيب إلى أنه أنشأ صندوقًا لتعدين الذهب بقيمة 1.4 مليار دولار ، والذي تم إطلاقه الشهر الماضي، وقال إن هذه الخطوة كانت «ذات دوافع شخصية» لأن جزءًا كبيرًا من صافي ثروته ذهب.

وأكد ساويرس أن  الذهب يمكن أن يكون بمثابة عازل للمخاطر في السوق، موضحا «لنفترض أن التضخم يأتي وأن هناك انهيارًا في سوق الأسهم لأي سبب أو لآخر ، كما تعلم ، ستكون سعيدًا جدًا لأن لديك مركزًا في الذهب».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض