بلومبرج: أمازون تفوز بدعوى قضائية ضد الملياردير «أمباني» للسيطرة على سوق التجزئة الهندية

بلومبرج – تمكنت شركة “أمازون” من الفوز بدعوى قضائية حاسمة من المحكمة العليا الهندية، لوقف عملية الشراء التي يخطط لها الملياردير موكيش أمباني بقيمة 3.4 مليار دولار لمتاجر التجزئة الهندية “فيوتشر ريتيل” المثقلة بالديون ، ما يمثل دفعة كبيرة لطموحات أمازون للسيطرة على السوق الهندي الذي تبلغ قيمته تريليون دولار.

وقضت المحكمة الهندية، بأن أمر الطوارئ الصادر عن محكم سنغافوري العام الماضي 2020، والذي منع شركة “ريلاينس الهندية” من المضي في الصفقة، ملزم قانوناً.

وتواصلت أمازون مع محكمة التحكيم في المقاطعة، وسيتعين على جميع الأطراف الآن انتظار مداولات تلك الهيئة قبل اتخاذ قرار نهائي.

ويعد حكم المحكمة الهندية أحدث حلقة في معركة مريرة حول شركة “فيوتشر ريتيل” التي تفتقد للسيولة، وتعد ثاني أكبر سلسلة سوبر ماركت في البلاد، والتي تسعى كل من “أمازون” التي أسسها جيف بيزوس، و”ريلاينس إندستريز” المملوكة لـ”أمباني” للسيطرة عليها.

وتتقاتل هاتان الشركتان العملاقتان، العائدتان لاثنين من أغنى الرجال في العالم، من أجل شريحة أكبر من السوق الاستهلاكية التي تضم مليار شخص، والتي لا تزال مفتوحة للشركات الأجنبية.

وأيدت المحكمة العليا حكماً سابقاً يقضي بتجميد أصول كيشور بياني مؤسس”فيوتشر غروب”.

وانخفض سعر سهم “ريلاينس” بنسبة 2.1% في مومباي، الجمعة، وهو أكبر انخفاض خلال اليوم منذ 25 يونيو. وانخفض سعر سهم “فيوتشر ريتيل” بنسبة 10%، وهي أكبر نسبة في أكثر من 4 أشهر.

وبالنسبة إلى “أمازون” التي تتخذ من سياتل مقراً لها، فإن إضافة العلامة التجارية لمتاجر “بيغ بازار” العائدة لشركة “فيوتشر” إلى أصولها من شأنه أن يساعد في توسيع نطاق وجودها الفعلي في جميع أنحاء البلاد.

وأعلن “أمباني” عن خططه لشراء أصول “فيوتشر” منذ عام تقريباً للمساعدة في دفع مبيعات التجزئة الخاصة به.

وحددت مجموعته العاملة في تكرير النفط، التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة التقليدية كمجالي تركيز، وشجعت المستثمرين بما في ذلك “فيسبوك” و”ألفابت” التابعة لـ”جوجل” في عام 2020.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض