ننشر مقترح خطة الإتحاد المصري للتأمين للدورة القادمة (2021 – 2025)

يعقد الاتحاد المصري للتأمين جمعيته العامة اليوم الثلاثاء بحضور أعضاء الجمعية والبالغ عددهم 40 شركة تأمين وجمعية؛ وذلك لإعتماد الموازنة التقديرية للاتحاد عن العام المالي 2022/2021، بجانب إجراء إنتخابات رئاسة وعضوية الإتحاد عن الدورة القادمة (2021 – 2025).

ويشار إلى قائمة المرشحين في الإنتخابات شهدت ترشح علاء الزهيري، العضو المنتدب لشركة جي أي جي للتأمين مصر فقط على منصب رئيس الإتحاد، وكذلك ترشح الدكتور سعيد جبر العضو المنتدب لشركة قناة السويس لتأمينات الحياة فقط على منصب نائب رئيس الإتحاد.

ويتضمن مقترح برنامج خطة الإتحاد المصري للتأمين للدورة القادمة بمجلس الإدارة 2021 – 2025 – والذي حصل «أموال الغد» على نسخة منه – استكمال خطة العمل الطموحة التي تم إعدادها في عام 2019/2020 لمدة 3 أعوام وذلك على النحو التالي:-

 

الاستراتيجيات والتي تتضمن الآتي:-

 

1- الشمول التأميني (الوصول للفئات التي لا تصل إليها الخدمات التأمينية AUP)

– استكمال خطة تفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين الاتحاد المصري للتأمين والاتحادات وجمعيات التأمين العربية وتحديث تمثيل أعضاء مجلس الإدارة في مسئولية متابعة هذه البروتوكولات.

– الاستمرار في التعاون مع شبكة التأمين متناهي الصغر والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

– الاستمرار في إدارة البروتوكولات الموقعة مع اتحاد الصناعات المصرية والهيئة القومية للبريد والعمل على تنمية البرامج التنفيذية الخاصة بها وتحديثها كل فترة وفقا لمخرجات هذه البروتوكولات والمستجدات الجديدة على الساحة.

– إبرام البروتوكولات الجديدة على المستوي المحلي والإقليمي والعالمي.

 

2- تطبيق مبادئ الاستدامة والتحول إلى التأمين المستدام

– الاستمرار في إدارة البروتوكولات الموقعة مع مؤسسة أهل مصر والعمل على تنمية البرامج التنفيذية الخاصة بها وتحديثها كل فترة وفقا لمخرجات هذه البروتوكولات والمستجدات الجديدة على الساحة.

– الاستمرار في خططنا الخاصة بالتنمية المستدامة والانتقال إلى التأمين المستدام.

 

3- تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي

– تطوير استراتيجيات التعلم وتنظيم الأحداث بالاتحاد المصري للتأمين.

– تأسيس وحدة البحوث والتطوير بالاتحاد المصري للتأمين.

– المؤتمر السنوي لتأمين المشروعات الصغيرة والتأمين متناهي الصغر.

– مشاريع الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام Public-Private Project بتمويل من مؤسسات التمويل والتعاون الدولي.

 

4- تطبيق مبادئ الاستدامة والتحول إلى التأمين المستدام

– لتحقيق استدامة خطط الاتحاد على مستوي السوق يجب زيادة التعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

– أما لتحقيق الاستدامة على مستوي بيئة العمل الداخلية فسيتم التالي:

* تعديل النظام الأساسي للاتحاد المصري للتأمين.

* إعادة هيكلة الاتحاد المصري للتأمين.

* إعادة هيكلة اللجان الفنية بالاتحاد من حيث وضع معايير للتقييم السنوي لأعضاء اللجان ومخرجات اللجنة مع إمكانية إعادة التشكيل في حال عدم التزام اللجنة بالخطة.

 

ومع الأخذ في الإعتبار خطة العمل التى تم تقديمها 2020 لمدة 3 سنوات، فإن العناصر الجديدة التى تم إضافتها هي:

  1. تطوير إستراتيجيات التعلم و تنظيم الأحداث بالإتحاد المصري للتأمين.
  2. تأسيس وحدة البحوث و التطوير.
  3. المؤتمر السنوي لتأمين المشروعات الصغيرة و التأمين متناهي الصغر و الوصول للفئات التي لا تصل إليها الخدمات التأمينية.
  4. نظام لتأمين مخاطر الجفاف للمزارعين Public-Private Scheme to Provide Drought Insurance for Farmers
  5. التأمين على أساس المؤشر: مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ.
  6. تقديم منتجات تأمين مخصصة للمرأة المصرية

 

تطوير إستراتيجيات التعلم و تنظيم الأحداث

ويسعى المجلس إلى تطوير استراتيجية الاتحاد للتعلم وتنظيم ورش العمل والمؤتمرات والأحداث من خلال إدخال مجموعة من التطبيقات والطرق الجديدة في هذه المجالات كالتعلم المدمجBlended Learning  والذي سيقدم البرامج التعليمية وورش العمل والمؤتمرات والأحداث المختلفة التي يقوم الاتحاد بتنظيمها أو استضافتها بدمج المشاركة بين الحضور الفعلي Physical /Onsite  للمشارك والحضور عن طريق الإنترنت أو الحضور الافتراضي Online، وVirtual   أو الاستماع للمحاضرات لاحقاً Re-corded Online .

 

وحدة البحوث و التطوير

وتهدف هذه الوحدة إلى أن يكون الإتحاد مركز البحوث والتطوير الأول للتأمين وإعادة التأمين وإدارة المخاطر في جمهورية مصر العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

وذلك سيتم عبر عقد شراكات مختلفة لكبري مؤسسات البحوث في مجالات التأمين وإعادة التأمين وإدارة المخاطر لتكون وحدة البحوث والتطوير بالاتحاد المصري للتأمين هي ذراع هذه الجهات في جمهورية مصر العربية ومنطقة الشرق الأوسط والدول العربية، بالإضافة إلى المراكز البحثية الأخرى المتخصصة في قطاعات أو مجالات محددة والتي يهتم بها قطاع التأمين المصري.

وترتكز مجالات البحث بشان ذلك في إدارة المخاطر، والبيانات الكبيرة، وإدراك المستهلك و إهتماماته، والأخطار الجديدة، والإلتزام، والمنتجات الجديدة، والتحول الرقمي، وإستراتيجيات، والتشريعات، والشمول التأميني، والإستدامة.

مؤتمر سنوي للتأمين متناهي الصغر

كما يهدق الإتحاد إلى عقد المؤتمر السنوي لتأمين المشروعات الصغيرة والتأمين متناهي الصغر و الوصول للفئات التي لا تصل إليها الخدمات التأمينية.

ويهدف المؤتمر إلى زيادة حجم مشاركة قطاع التأمين المصري في إجمالي الناتج المحلي المصري من خلال التوجه للقطاعات الاقتصادية متناهية الصغر والصغيرة، بجانب دعم منظومة الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً بتقديم خدمات تأمينية متخصصة لهم وبأسعار معقولة ليتم التكامل بين مظلة حماية الدولة ومظلة الحماية التأمينية، مع دعم منظومة المشروعات متناهية الصغر والصغيرة وتقديم باقات وتغطيات تأمينية مميزة لها من شأنها حمايتها وتنميتها والمشاركة في إدخال القطاعات الغير رسمية إلى القطاع المالي الرسمي بالدولة من خلال البرامج التأمينية.

كما يسعى المؤتمر إلى تحقيق الشمول التأميني مما سينعكس بدوره على زيادة نسب الشمول المالي بالدولة، مع تقديم تغطيات وباقات تأمينية مستدامة.

كما يهدف تقديم مجموعة من المشروعات والخدمات التأمينية المستدامة، منها مخاطر الجفاف للمزارعين، وكذلك التأمين على أساس المؤشر:  Index-Based Insurance مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ، مع تقديم منتجات تأمين مخصصة للمرأة المصرية Women Insurance.

 

وذلك في ضوء رسالة الاتحاد المصري للتأمين تشمل محاور الاهتمام خلال الفترة القادمة 2021-2025 لتحقيق الإستراتيجيات التى سيتم طرحها على مجلس الإدارة الآتي:-

1- تفعيل دور اللجان الفنية

2- التعاون والتنسيق بين الإتحاد والهيئة العامة للرقابة المالية بما يحقق صالح سوق التأمين والإقتصاد القومي.

3- تنمية العلاقات الخارجية المحلية والإقليمية.

4- تطوير الأمانة العامة للإتحاد والبنية الأساسية للإتحاد .

5- مجال الوعي التأميني من خلال المؤتمرات والندوات والنشر.

6- دعم التدريب والتأهيل للكوادر التأمينية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض