الأسهم الأوروبية تغلق عند أعلى مستوياتها على الإطلاق مدفوعة أرباح الشركات

أغلقت الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الجمعة ، حيث تفوق التفاؤل بشأن موسم أرباح الشركات وتعهد البنك المركزي الأوروبي باستمرار الدعم النقدي على مخاطر عودة ظهور حالات كورونا «كوفيد-19»، وفقا لوكالة رويترز.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1 بالمئة مسجلا مستوى قياسيا مرتفعا عند 461.75 مسجلا ارتفاعا أسبوعيا بنسبة 1.5 بالمئة – أكبر مكسب أسبوعي له منذ أوائل مايو، وكان صانعو السيارات أكبر الرابحين بارتفاع 2.5٪.

كسبت شركة دايملر المصنعة لمرسيدس بنز 5.5٪ بعد أن رفعت شركة Kepler Cheuvreux أسهمها إلى «الشراء» ، قائلة إن نموها لا ينعكس بشكل صحيح على سعر السهم.

وقفز سهم فاليو الفرنسي لتصنيع قطع غيار السيارات بنسبة 6٪ بعد أن سجلت مبيعات وأرباحًا أعلى في النصف الأول من العام ، وقالت إنها تتوقع انحسار النقص في رقائق التكنولوجيا الرئيسية. كما ارتفعت أسعار شركتي بيرز فوريسيا و كونتيننتال أيه جى بنسبة تزيد عن 3٪ لكل منهما.

ضربت موجة بيع الأسواق المالية يوم الاثنين الماضى مع تزايد قلق المستثمرين بشأن متغير دلتا سريع الانتشار من فيروس كورونا «كوفيد- 19» الذي يعيق الانتعاش الاقتصادي العالمي.

ومع ذلك ، فإن تقارير الأرباح القوية والتزام البنك المركزي الأوروبي يبقيان أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها القياسية لفترة أطول ، مما دفع المؤشر القياسي ستوكس 600 إلى الارتفاع كل يوم منذ ذلك الحين.

قال كريس بوشامب ، كبير محللي السوق في شركة IG للتجارة عبر الإنترنت: «يبدو أن عمليات البيع يوم الاثنين كانت بمثابة لحظة ذعر مؤقتة ، و … كانت كافية ، على ما يبدو ، لإعادة ضبط المعنويات والنشاط والحث على عودة الزخم الصعودي، لقد بذلت البنوك المركزية دورها في تهدئة المخاوف ، وعلى الأخص البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع ».

سيكون التركيز الأسبوع المقبل على اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يستمر يومين، وساعد الموقف المتشائم للرئيس جيروم باول حتى الآن الأسواق على البقاء في مسار تصاعدي.

صعدت شركة داسو للطيران لصناعة طائرات رافال بنسبة 4.5٪ بعد الإعلان عن ارتفاع المبيعات والأرباح في النصف الأول ، بينما ارتفعت شركة فودافون البريطانية بنسبة 2.4٪ بعد تجاوز عائدات الخدمة.

سجلت ASML المصنعة للمعدات الرقائق أعلى مستوى قياسي جديد حيث دفعت توقعات الأرباح القوية في وقت سابق من هذا الأسبوع شركات السمسرة إلى رفع السعر المستهدف.

وقالت إستي دويك ، رئيسة إستراتيجية السوق العالمية في Natixis Investment Managers: «نعتقد أن أسواق الأسهم الأوروبية ستستفيد من تعافي النمو في النصف الثاني من العام».

توسع نشاط الأعمال في منطقة اليورو بأسرع وتيرة شهرية له منذ أكثر من عقدين في يوليو ، حسبما أظهر المسح السريع لشركة IHS Markit ، لكن المخاوف من موجة أخرى من الإصابات أثرت على ثقة الأعمال.

سجل مؤشر مديري المشتريات الألماني (PMI) أعلى مستوى له منذ ما يقرب من ربع قرن ، مما تسبب في اختناقات تضخمية.

انخفض بنك دانسكى بنسبة 4.3٪ وسط تراجع العائد السيئ على حقوق المساهمين في الربع الأول ، بينما تراجعت شركة Scatec النرويجية للطاقة الشمسية بنسبة 16.2٪ بعد خسارة أرباح أساسية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض