أسعار النفط ترتفع لتواصل مكاسبها وسط مؤشرات على تراجع الإمدادات حتى نهاية العام

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس ، مواصلة المكاسب القوية التي حققتها في الجلسات السابقة وسط توقعات بتراجع الإمدادات حتى نهاية العام مع تعافي الاقتصادات من أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وفقا لوكالة رويترز.

وارتفع خام برنت 20 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 72.43 دولار للبرميل في الساعة 1335 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعه 4.2 بالمئة في الجلسة السابقة، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.33 بالمئة إلى 70.53 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 4.6 بالمئة أمس الأربعاء.

وقال مورجان ستانلي في مذكرة «ظهرت بعض النقاط الضعيفة في تعافي الطلب على النفط ، لكن من غير المرجح أن يغير هذا التوقعات بشكل أساسي».

اتفق أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون من بينهم روسيا ، في مجموعة تعرف باسم أوبك بلس ، هذا الأسبوع على اتفاق لزيادة المعروض النفطي بمقدار 400 ألف برميل يوميًا من أغسطس إلى ديسمبر لتهدئة أسعار  النفط وتلبية الطلب المتزايد.

لكن مورجان ستانلي أكد إن الطلب لا يزال يتجه إلى تجاوز العرض في النصف الثاني ، مما دفع أسعار برنت إلى التداول في منتصف إلى 70 دولارًا للبرميل إلى أعلى مستوى خلال الفترة المتبقية من عام 2021.

وقال «في النهاية ، من المرجح أن يظل تعافي الناتج المحلي الإجمالي العالمي على المسار الصحيح ، ولا تزال بيانات المخزون مشجعة ، وأرصدتنا تظهر ضيقة في النصف الثاني ونتوقع أن تظل أوبك متماسكة”.

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة ، أكبر مستهلك للنفط في العالم ، بشكل غير متوقع بمقدار 2.1 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 439.7 مليون برميل ، وذلك للمرة الأولى منذ مايو.

توقع محللو باركليز أيضًا سحب مخزونات النفط العالمية أسرع من المتوقع إلى مستويات ما قبل الوباء ، مما دفع البنك إلى رفع توقعاته لأسعار النفط لعام 2021 بمقدار 3 دولارات إلى 5 دولارات إلى متوسط ​​69 دولارًا للبرميل.

وقال باركليز في تقرير يوم الخميس «على الرغم من مخاطر الذيل ، تشير ديناميكيات العرض والطلب إلى ارتفاع بطيء في الأسعار خلال الأشهر القليلة المقبلة».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض