edita 350

صادرات الغزل والنسيج والمفروشات المنزلية المصرية تنمو 32% خلال النصف الأول 2021

سعيد أحمد: قطاع الغزل والمفروشات والملابس قادر على المساهمة بـ 12% من مستهدف الـ 100 مليار دولار

ارتفعت صادرات الغزل والنسيج والمفروشات المنزلية المصرية بنسبة 31.6% خلال النصف الأول من 2021، لتسجل 733 مليون دولار في مقابل 557 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتستحوذ على 4.8% من إجمالي قيمة صادرات مصر غير البترولية.

وشهدت صادرات قطاع المفروشات نموا بنسبة 45% خلال الـ6 أشهر الأولى من 2021، لتسجل 301 مليون دولار مقارنة بـ 208 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020.

وزادت قيمة صادرات قطاع الغزل والمنسوجات خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 24% لتبلغ 432 مليون دولار مقابل 349 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020.

وأكد سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات والغزل والنسيج في تصريحات خاصة لـ«أموال الغد»، إن البرنامج الجديد لدعم الصادرات جيد وخطوة لتحقيق مستهدف الدولة بتحقيق 100 مليار دولار، بما يعني تحقيق 4 اضعاف ما يتم تحقيقه حاليا، منوها بأن قطاع الغزل والنسيج والمفروشات والملابس الجاهزة يحقق صادرات بقيمة 3 مليارات دولار أي من المستهدف وصوله لـ 12 مليار دولار بما يمثل 12% من المستهدف.

وأضاف أن ذلك يتوقف على زيادة الطاقات الإنتاجية بالقطاع، الأمر الذي يتطلب انشاء مصانع جديدة وتحديث الماكينات بما يحتاج إلى استثمارات ضخمة تحتاج إلى توفير تمويل منخفض التكلفة، فضلا عن توفير اراضي منخفضة التكلفة.

إعادة النظر بأسعار الطاقة ضرورة لخفض تكلفة الإنتاج

وأوضح أحمد أهمية العمل على خفض تكلفة الإنتاج والتي تمثل عائق في خفض القدرة التنافسية للمنتجات المصرية أمام المنافسين، موضحا أن من بين العناصر التي تمثل نسبة كبيرة من التكلفة الطاقة خاصة في ظل رفع سعر الغاز إلى 5 دولار ثم 4.5 دولار بدلا من 2 دولار سابقا، مطالبا بإعادة النظر في سعر الغاز والكهرباء.

وذكر أن الاهتمام بدعم الشحن يعد أمرا جيدا خاصة في ظل ارتفاعه بشكل كبير مؤخرا، منوها بأنه سيساهم في التقليل من أثار تلك الارتفاعات، وزيادة القدرة على المنافسة في ظل المنافسة الشرسة من الصين والهند وباكستان.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق