edita 350

في استطلاع «أموال الغد» .. 36 مشاركا يتوقعون الأكثر حظًا بالفوز في إنتخابات عضوية البورصة المصرية

توقعت عينة مكونة من 11 مشاركًا من شريحة بنوك الاستثمار في استطلاع رأي أجرته بوابة «أموال الغد»  أن تقتصر حلقة المنافسة على صعيد الـ3 مقاعد المخصصة للشركات العاملة من شركات السمسرة وإدارة الأصول على 4 مرشحين فقط، بانتخابات عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية للدورة الجديدة (2021-2025)، المقرر لها يوم غدًا الاربعاء

واقتصرت نتائج استطلاع تلك الشريحة على كلا من شوكت المراغي العضو المنتدب لشركة برايم، محمد رضا رئيس مجلس إدارة شركة سوليد كابيتال للاستشارات

بالاضافة إلى إيهاب سعيد العضو المنتدب لشركة أصول للوساطة ومحمد توفيق صديق عسران المرشح عن شركة ارزان لتداول الاوراق المالية.

وأرجعت تلك الشريحة اسباب اختيارها إلى رغبة متعاملي السوق في استقطاب كوادر شابة جديدة على صعيد مجلس البورصة الحالي لخوض مسار تطوير السوق للمرحلة المقبلة.

ويخوض انتخابات عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية للدورة الجديدة (2021-2025)، غدًا منافسة الأربعاء 14 يوليو نحو 12 مرشحًا، بمقر شركة مصر لنشر المعلومات الكائن بالقطعة رقم 72 من شارع التسعين القاهرة الجديدة من الساعة الثالثة مساء وحتى الساعة الثامنة مساء.

وتجرى انتخابات البورصة المصرية، على 5 مقاعد، بواقع 3 للشركات العاملة من شركات السمسرة وإدارة الأصول وواحد للشركات المقيدة وآخر للشركات الصغيرة والمتوسطة.

شريحة السمسرة

فيما ترجح شريحة مكونة من 15 مشاركًا بالاستطلاع من شريحة رؤوساء شركات السمسرة ومتعاملي تلك الشريحة، ان تقتنص مقعد الشركات الصغيرة والمتوسطة، الدكتورة داليا السواح، العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للاعمال الهندسية.

وعلى صعيد الـ3 مقاعد المخصصة للشركات العاملة من شركات السمسرة وإدارة الأصول، توقعت 30% من تلك العينة فوز كلا من شوكت المراغي العضو المنتدب لشركة برايم، محمد رضا رئيس مجلس إدارة شركة سوليد كابيتال للاستشارات وأحمد أبو السعد نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة أزيموت مصر.

فيما رجحت نسبة تصل الى 26% من تلك العينة ان ينافس تلك الشريحة محمد توفيق صديق عسران المرشح عن شركة ارزان لتداول الاوراق المالية.

مقعد الشركات الصغيرة والمتوسطة

كما توقعت عينة مكونة من 10 مشاركين يمثلون فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة فوز الدكتورة داليا السواح، العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للاعمال الهندسية، بمقعد الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تفاصيل المنافسة

هاشم السيد يقتنص عضوية البورصة

نجح هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، وأودن للاستثمارات المالية اقتناص مقعد عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية لدورة جديدة (2021/2025)، في ظل عدم ترشح مرشح اخر على مقعد الشركات المقيدة.

هاشم السيد الرئيس التنفيذي لـ” أودن ” للاستثمارات

منافسة ثنائية على الشركات الصغيرة والمتوسطة

وعلى صعيد مقعد الشركات الصغيرة والمتوسطة، تخوض الدكتورة داليا السواح، العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للاعمال الهندسية الترشح على ذلك المنصب.

كما ينافسها محمد العزب خطاب رئيس مجلس إدارة شركة أراب للتنمية والاستثمار العقاري.

9 مرشحين على 3 مقاعد

وعلى صعيد  قائمة المرشحين لعضوية مجلس دارة البورصة (2021 -2025) لمقاعد شركات السمسرة وإدارة الأصول، تشهد منافسة قوية بين 9 مرشحين بواقع 5 مرشحين على صعيد السمسرة ممثلين في اسامة شحاتة العضو المنتدب لشركة يونيفرسال لأعمال السمسرة، إيهاب سعيد العضو المنتدب لشركة أصول للوساطة، رانيا يعقوب رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي للتداول، شوكت المراغي العضو المنتدب لشركة برايم وعادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار.

وقررت لجنة فحص الاعتراضات لانتخابات مجلس إدارة البورصة بدورته 2021-2025 قبول الاعتراض المقدم من محمد توفيق صديق عسران المرشح عن شركة ارزان لتداول الاوراق المالية وإدارج اسمه بقائمة المرشحين النهائية عن الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية ( شركات سمسرة).

فيما يتمثل المرشحين عن قائمة الشركات العاملة في الأوراق المالية (بخلاف السمسرة) كلا من محمد رضا رئيس مجلس إدارة شركة سوليد كابيتال للاستشارات، أحمد أبو السعد نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة أزيموت مصر، راندا حامد العضو المنتدب لشركة عكاظ.

ومنذ أيام، أعلنت البورصة المصرية، تقديم موعد إنتخابات عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية إلي يوم الاربعاء 14 يوليو الجاري بدلاً السبت 17 يوليو ، وذلك بمقر شركة مصر لنشر المعلومات بالقاهرة الجديدة.

البرامج الانتخابية للمرشحين

الرئيس التنفيذي لسوليد كابيتال

قال محمد رضا، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليد كابيتال، أن ملامح برنامجه الانتخابي لعضوية مجلس إدارة البورصة ترتكز على عدة اهداف، يأتي في مقدمتها العمل على خفض رسوم القيد للشركات بالسوق الرئيسي او سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

اضاف في تصريحات خاصة، ان خفض تكلفة القيد عامل يدعم من استقطاب شريحة الشركات الجديدة نحو القيد بالسوق وتنشيط ملف الطروحات من جديد.

واوضح ان من ضمن الاهداف ايضا العمل على النظر إلى تطوير آليات التداول بالبورصة وتفعيل اليات جديدة تدعم من جاذبية السوق وقدرتها على جني ثمار الاليات الحالية.

العضو المنتدب بشركة أصول للوساطة

واكد إيهاب السعيد ، العضو المنتدب بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية والمرشح على مقعد شركات الوساطة ان برنامجه يهدف الى  منح محور اهتمامي قوي على صعيد ملف الضرائب، خاصة في ظل  اقتراب انتهاء فترة تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية

رئيس شركة ثري واي

فيما أكدت رانيا يعقوب ، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية ، على اهمية محور خفض التكاليف التشغيلية لشركات السمسرة عبر التواصل مع الجهات الرقابية

اضافت ان الاتجاه ايضا نحو إقرار وضع حد أدنى لعمولات شركات السمسرة، ضروري في ضوء الاضرار الخاصة بالعمولات الصفرية المطبقة من قبل بعض الشركات.

رانيا يعقوب

الرئيس التنفيذي لمجموعة أزيموت مصر

استعرض أحمد أبوالسعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة أزيموت مصر ملامح برنامجه الإنتخابي، والمرتكز على 5 محاور رئيسية ممثلة في :-

زيادة عدد الشركات المقيدة ونسب التداول الحر بزيادة جاذبية القيد بالبورصة للشركات الحكومية والعائلية والقطاع الخاص.

زيادة عدد المستثمرين المتداولون بالبورصة كنسبة مؤثرة من عدد السكان وذلك عن طريق نشر الوعي في مراحل التعليم المختلفة.

تعزيز الاستثمار المؤسسي من خلال صناديق الاستثمار وتعدد الأدوات المالية لتشبع الاحتياجات المختلفة للمستثمرين.

الترويج للبورصة المصرية في الأسواق العالمية للصناديق السيادية وكافة صناديق الأسواق الناشئة.

إمداد السوق بكفاءات بشرية على أعلى مستوى علمي ومهني قادرة على تحقيق النقلة النوعية.

أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر
أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر

العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية

كشفت الدكتورة داليا عمر السواح، العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، عن برنامجها  للمنافسة علي الفوز بمقعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل المجلس الجديد والذي يستمر حتي 2025، والتي تستهدف من خلاله جذب نحو 100 شركة للقيد ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 4 سنوات.

وأوضحت الدكتورة داليا عمر السواح، أن برنامجها الإنتخابي يقوم علي محورين، الأول، داخلي علي مستوي الشركات المقيدة ببورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة لنحو 26 شركة مقيدة حاليا، وذلك بالعمل علي معالجة المشكلات والعراقيل التي تواجهها تلك الشركات سواء المتهلقة بالبورصة او هيئه الرقابة المالية ومساعدتها علي توفير التواصل بينها وبين شركات الرعاة وضمان الحصول علي أفضل الخدمات.

أما المحور الثاني فيتعلق بالعمل الخارجي، من خلال الاهتمام بالترويج لبورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعمل حملات موسعة في كافة المحافظات لجذب اكثر الشركات الواعدة والتي لديها فرص نمو كبيرة لإدراجها في البورصة المصرية.

وأكدت العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، أن بورصة النيل شهدت معاناة علي مدار 11 سنة ونتيجة لذلك بلغ عدد الشركات المقيدة 26 شركة فقط وهو رقم ضئيل جدا لا يتناسب مع الأهمية الاقتصادية الكبري لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي يعد قاطرة النمو والتنمية لأي دولة في العالم.

تابعت مضيفة :” كما أن الوضع الحالي لبورصة النيل لايعكس الأهتمام الحقيقي من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال التوجهات الرئاسية والمبادرات سواء من الحكومة أو البنك المركزي المصري ومن إدارة البورصة المصرية خلال السنوات الماضية”.

وأرجعت ، سبب ضعف القيد ببورصة النيل، لعدم التواصل بين الشركات والمسؤولين بالبورصة لمساندة الشركات، مشيرة إلي أن خلال العامين الماضيين بدأنا كشركات صغيرة ومتوسطة وإدارة البورصة ايضا، خطوات تحفيزية لتطوير بورصة النيل وهو ما ظهر جلياً مع تدشين مؤشر تميز  والذي يقيس أداء السوق بجانب عمليات إعادة الهيكلة مؤخراً، حيث يبقي الأهم، الاستمرار والمتابعة وتقييم تلك الخطوات التحفيزية والهيكلية.

وقالت أن سوق الأوراق المالية شهد قبل ثورة 30 يونيو 2013، حالة من خروج رؤوس الأموال خاصة الأجنبية إلا أن بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم ونتيجة لما شهدته مصر من تنمية موسعة طبقاً لإستراتيجية الدولة وتوجهاتها في 7 سنوات الماضية بدأت الدفة تتجه لصالح سوق البورصة مجدداً حيث نجحنا في إعادة حوالي 70% من رأس المال السوقي والمقدرة علي جذب رؤس الأموال الأجنبية.

داليا السواح العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية
داليا السواح العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية

العضو المنتدب لشركة يونيفرسال لأعمال السمسرة

وقال أسامة شحاتة العضو المنتدب بشركة يونيفرسال ان محاور برنامجه الانتخابي ترتكز على دعم وتنشيط محاور تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية ودعم الشركات العاملة.

اضاف انه من المقرر التركيز على وضع شركات السمسرة والتي عانت بشكل واضح خلال الفترة الماضية، فضلا عن محور العمولات الخاصة بشركات السمسرة ومتطلباتها لتعديل تشريعي.

رئيس شركة ثمار لتداول الأوراق المالية

ويرتكز برنامج عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار على تحسين الصورة الذهنية البورصة المصرية وتمثيل فئة السماسرة فى السوق.

وأضاف أن أهدافه الانتخابية تعتمد على تقديم مزيد من الخدمات للمتعاملين فى السوق سواء مقدمى الخدمات كشركات السمسرة أو متلقيها كمستثمرين، فضلا عن العمل على تحسين قيم التداول مع تحسن الوضع الاقتصادى

العضو المنتدب لشر كة عكاظ لتكوين وإدارة محافظ الأوراق

وتستهدف راندا حامد، العضو المنتدب لشر كة عكاظ لتكوين وإدارة محافظ الأوراق العمل على اعادة الثقة فى مناخ الاستثمار وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن البورصة وزيادة التعاون بين البورصة وبين وزارة التربية والتعليم لضم مادة تعليمية عن «أسواق المال» الى المناهج ا

اضافت البرنامج يستهدف ايضا تخفيض التكاليف والأعباء المالية المفروضة على الشركات، مع دفع عجلة تنفيذ جدول الطروحات الحكومية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق