السعودية وسلطنة عُمان تدعوان إلى استمرار التعاون النفطي بين أوبك وحلفائها

دعت المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان في بيان مشترك إن اليوم الاثنين، إلى استمرار التعاون بين أوبك والمنتجين المتحالفين الآخرين لتحقيق الاستقرار والتوازن في سوق النفط، وفقا لوكالة رويترز.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، فقد «أشاد الجانبان بجهود دول مجموعة أوبك بلس، بقيادة المملكة وبمشاركة سلطنة عُمان، التي أدّت إلى استقرار وتوازن الأسواق البترولية، رغم ضعف الطلب الذي عانت منه الأسواق».

يجدر الإشارة إلى أن السعودية ، أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، وسلطنة عمان ، وهي منتج صغير من خارج أوبك ، جزء من تحالف أوبك بلس الذي يضم دولًا أخرى مثل روسيا.

ألغت أوبك بلس محادثات الأسبوع الماضي لتعديل اتفاقها بشأن قيود إنتاج النفط بعد خلاف بين السعودية والإمارات ، وهي منتج آخر في أوبك في الخليج.

وأوقف الخلاف بين الدولتان الحليفتان خطط ضخ مزيد من النفط في السوق حيث وصلت أسعار الخام في الآونة الأخيرة إلى أعلى مستوياتها في عامين ونصف العام.

وكانت أوبك بلس قد قالت إنها ستقرر في وقت لاحق موعدًا لاجتماع جديد ، دون الإشارة إلى ما إذا كان قد تم التوصل إلى حل وسط.

زار السلطان هيثم بن طارق آل سعيد ، السلطان قابوس بن طارق آل سعيد ، المملكة العربية السعودية ، أمس الأحد ، في أول رحلة خارجية رسمية له منذ توليه السلطة في 2020.

وكان في استقباله العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فيما وصفته وسائل إعلام سعودية بأنه أول لقاء مباشر يجريه الملك سلمان منذ بدأت جائحة فيروس كورونا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض