مؤشر مديري المشتريات لدبي:التوظيف في الاقتصاد غير النفطي ينمو بأعلى وتيرة في 19 شهراً

أظهرت نتائج دراسة مؤشر مديري المشتريات لدبى لشهر يونيو، استمرار تراجع نمو الإنتاج في الاقتصاد غير المنتج للنفط في الإمارة، فقد تباطأ معدل نمو الإنتاج لأدنى مستوى في7 أشهر، وفقا لموقع الشرق.

وأفاد تقرير المؤشر الصادر اليوم الأحد عن مجموعة IHS Markit، بأن مؤشر مديري المشتريات في دبي انخفض خلال يونيو الماضي للشهر الثاني على التوالي ليسجل 51 نقطة مقابل 51.6 نقطة في مايو.

قال ديفد أوين، الباحث الاقتصادي في مجموعة IHS Markit: « إنَّ النشاط التجاري في القطاع غير المنتج للنفط في دبي تعرقل خلال شهر يونيو بسبب ضعف نمو المبيعات، ونقص المواد الخام، وتباطأ معدل النمو إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر».

وأضاف أوين: «أن قطاعات الإنشاءات، والسفر، والسياحة شهدت انخفاضاً في المبيعات، مع وجود قيود على السفر، أشار إليها الكثير من العاملين في القطاع باعتبارها عبئاً على الانتعاش الاقتصادي».

وأظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات لدبى التابع لمجموعة IHS Markit ،  معدل التوظيف في القطاع الخاص غير النفطي في إماراة دبي خلال يونيو 2021، سجَّل أسرع وتيرة له منذ شهر نوفمبر 2019، في ظلِّ الجهود المتجددة لزيادة أعداد العمالة.

ويذكر أن  مؤشر مديري المشتريات  تراجع بشكل طفيف في الإمارات من 52.3 نقطة في مايو، إلى 52.2 نقطة في يونيو، وهو أدنى مستوى في 4 أشهر بسبب تباطؤ الطلبات الجديدة.

وأفاد تقرير مجموعة IHS Markit:  بأن «الإجراءات المتعلقة بالوباء وإلغاء الرحلات الجوية أدت إلى انخفاض حاد في المبيعات القادمة من الخارج، في حين أعاق نقص المواد الخام نمو الإنتاج».

وقال أوين: «استمرت ظروف الأعمال التجارية في التحسن بوتيرة تدريجية في شهر يونيو، مما يضيف دليل على تعاف أولي مختلط من وباء كوفيد-19 في القطاع غير المنتج للنفط في الإمارات».

ويجدر الإشارة إلى أن الإمارات تبدأ اعتبارا من يوم الأحد تعليق دخول المسافرين القادمين من إندونيسيا وأفغانستان على جميع الرحلات وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، إضافة إلى من تواجدوا في هذه الدول خلال  14 يوم قبل القدوم إلى الإمارات، وفقا وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض