فاونديشن هولدينجز دبى تستثمر 250 مليون ريال بقطاع الصحة السعودي

أعلنت  شركة فاونديشن هولدينجز – مقرها دبي – أنها اشترت حصة في سلسلة خدمات صحية أولية سعودية، في ثاني استثمار لها بسوق الرعاية الطبية سريع النمو في المملكة، وأفصحت أنها تخطط لإدراج الشركة في البورصة خلال العامين المقبلين، وفقا لوكالة بلومبرج.

قال الرئيس التنفيذي لفونديشن هولدنجز أبهيشيك شارما في مقابلة إن شركة الاستثمار في الرعاية الصحية والتعليم استحوذت على 51٪ من مجمع شفاء المنتزه الطبي،  مُضيفاً أن الشركة تخطط لاستثمار نحو 250 مليون ريال (67 مليون دولار) بقطاع الرعاية الصحية الأولية السعودي، وتمّ إنفاق نصف هذا المبلغ تقريباً على صفقة «شفاء المنتزه».

من المتوقع أن ينمو سوق الرعاية الصحية الأولية في المملكة إلى 50 مليار ريال في عام 2025 من 28.6 مليار حاليًا، وقال شارما: «الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية هي واحدة من أسرع الأسواق نموًا في المنطقة»، «نحن نستثمر في الشركات الرائدة محلياً لجعلهم أكبر وأقوى، ثم نطرحهم للاكتتاب العام ونجعلهم أكثر استدامة».

تخطط فاونديشن هولدينجز لإدراج شركة شفاء، وشركة سعودية أخرى هي موزع الأجهزة الطبية بروميديكس في بورصة الرياض، السوق المالية الأكبر في الشرق الأوسط للاكتتابات العامة الأولية خلال العام الماضي.

ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركتين في «نمو» – السوق الموازية لعمليات الإدراج الأصغر في السعودية – خلال الأشهر الـ18 إلى 24 المقبلة، ويرى شارما أن قيمة كل شركة تبلغ حالياً حوالي 500 مليون ريال، ويمكن أن ترتفع التقييمات إلى ما بين 750 مليون إلى مليار ريال بالسنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

وذكر  البيان الصادر عن شارما: «في ظل تقلب الأسواق الناجم عن جائحة كورونا، تفوق أداء قطاع الرعاية الصحية على نطاق واسع. ونحن مقتنعون بأن السعودية على وشك أن تصبح نقطة محورية للرعاية الصحية»، مُضيفاً أن الشركة تدرس فرص استحواذ جديدة في الرياض والمنطقة الشرقية من المملكة.

الجدير بالذكر أن  شفاء المنتزة تأسست في عام 1992، وتخدم أكثر من مليون مريض سنوياً من خلال 16 مرفق صحي. وتولّت المجموعة المالية هيرميس القابضة مهمة المستشار المالي للصفقة، في حين كانت كينج آند سبالدينج وخالد نصار وشركاه مستشارين قانونيين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض