المراعي السعودية تعلن انخفاض أرباحها بنسبة 25% في الربع الثاني من 2021

أعلنت شركة المراعي السعودية – أكبر منتج وموزِّع للأغذية والمشروبات في المنطقة – انخفاض  صافي الربح بنسبة 25% في الربع الثاني من العام الحالي 2021، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وفقا لموقع الشرق الإقتصادى.

وأوضحت شركة الأغذية والمشروبات السعودية في بيان اليوم الأحد، أن سبب انخفاض الربح هو تحدّيات واجهتها خلال الربع الثاني من العام الحالي، بسبب تأثير السنة الأساسية، وعمليات الشراء المتعلِّقة بفيروس كورونا «كوفيد-19»، وتغيُّر معدل ضريبة القيمة المضافة.

كما أظهرت النتائج المالية للشركة، انخفاض صافي الربح إلى 482 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 643.9 مليون ريال للفترة نفسها قبل عام (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وجاءت أرباح المراعي في الربع الثاني، أقل من توقُّعات المحللين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم، التي بلغت 641 مليون ريال، وبربحية للسهم قدرها 0.68 ريالاً، وتراجع سهم المراعي في تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد، بنسبة 0.66% مسجِّلاً سعر 59.9 ريال.

وصرحت الشركة السعودية، بأنَّ قناة الخدمات الغذائية سجَّلت أكثر من 50% من الأرباح مدفوعة بافتتاح الفنادق والمطاعم، ولكن قناة البيع بالتجزئة سجَّلت انخفاضاً برقم مزدوج بسبب عملية شراء واحدة لوحظت في الربع الثاني من سنة 2020، وقوبل هذا الانخفاض بأداء ممتاز في مصر، والأردن، والعمليات الزراعية الخارجية.

وسجلت الشركة تراجع فى الإيرادات بنسبة 1.9% على أساس سنوي، وبشكل رئيسي في قطاع الأغذية، والدواجن، والمخبوزات، كما انخفض إجمالي الربح بنسبة 11.7% بمعدل هامش أقل بسبب التعديلات الهيكلية المتعلِّقة بتخفيض الدعم وارتفاع تكلفة الأعلاف.

انخفضت تكلفة التمويل بـ 27.0 مليون ريال، إذ يتمُّ تعويض فوائد انخفاض أسعار الفائدة، وانخفاض مستويات الديون جزئياً من خلال رسملة أقل لتكلفة التمويل على برنامج المشاريع الرأسمالية المؤهلة.

وأدى ارتفاع تكاليف الأعلاف المستوردة، وانخفاض الدعم ومزيج القنوات السلبية إلى انخفاض الأرباح، على الرغم من تحسن أداء عمليات الأردن ومصر، بينما تراجعت أرباح قطاع المخبوزات بمعدل 9.4% بسبب انخفاض مبيعات العبوات الفردية، واستمرار إغلاق المدارس، فيما انخفض صافي ربح قطاع الدواجن 45.1%.

وكشفت البيانات أن الشركة تكبَّدت خسائر 8.7 مليون ريال من الأنشطة الأخرى مقارنة بخسائر بقيمة 25.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض