وزير القوى العاملة يبحث مع نظيره العرافي سبل التعاون بمجالات التشغيل والتدريب والصناعات الصغيرة

بحث محمد سعفان وزير القوى العاملة المصرية، مع عادل الركابي وزير العمل العراقي، وأحمد النايف سفير جمهورية العراق بالقاهرة، سبل التعاون المشتركة فى مجالات التشغيل والتدريب المهني ورعاية ذوى الهمم والعزيمة والاستفادة من تجربة مصر الرائدة فى مجالات التحول الرقمي.

وأكد سعفان، في بيان صادر اليوم الخميس، استعداد الوزارة فى التعاون مع الجانب العراقي في كافة الأمور المتعلقة بمجالات عمل الوزارة، ونقل خبرات العمل بين الطرفين في مختلف القطاعات، وتفعيل مذكرات التفاهم بين الجانبين.

وأشار إلى أهمية المشروعات الصغيرة بالنسبة لدولة العراق، وهي تعتبر بمثابة الأمل والحل الجذري لمشكلات التشغيل فيها لنقل البلاد إلى الوضع الأفضل، وخاصة بعد إثبات نجاحها في الدولة المصرية، وفي ظل جنوح الشباب عن الوظائف خاصة في القطاع الخاص.

ولفت إلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يقوم بجهد متواصل، وتدريب مستمر للشباب على الأفكار الخاصة بريادة الأعمال  وبدء المشروعات الخاصة بالتعاون مع القوى العاملة والوزارات المعنية .

وأكد الوزير نجاح تجربة الوزارة فيما يخص التدريب المهني، مشيراً إلى أن الوزارة تمتلك 38 مركز تدريب مهني ثابت، و27 وحدة تدريب متنقلة ، سيتم زيادتها إلى 57 وحدة تغطى كافة ربوع الدولة المصرية، وتصل للشباب أمام محل إقامتهم، لتوفر لهم التدريب المهني على المهن يحتاجها سوق العمل في تلك الأماكن.

وأوضح أنه يتم التدريب فيها على مهن التفصيل والحياكة، وتوصيل الكهرباء، والسباكة الصحية، لافتاً إلى أن الوزارة على أتم الاستعداد لنقل تلك الخبرة إلى الجانب العراقي.

وفي مجال رعاية ذوي الهمم والعزيمة، أوضح الوزير، أن الدولة المصرية وقيادتها السياسية أولت كل الاهتمام والرعاية في الفترات الأخيرة لهذه الفئة مقدمة لها الرعاية الاجتماعية اللازمة، خاصة أن نسبة كبيرة منهم غير قادرة على العمل، حيث وفرت لهم الوزارة تدريب مهني خاص، وفرص عمل لائقة تتناسب مع درجة إعاقة كل فرد منهم.

وتابع “أما غير القادرين على العمل تقوم بتوفير الدعم اللازم لهم من قبل وزارة التضامن الإجتماعي فى العديد من الصور و منها معاش تكافل وكرامة وفقاً لشروط معينة على شكل إعانة شهرية تصرف لهم من الدولة”.

من جانبه، أكد عادل الركابي وزير العمل العراقي، عمق العلاقات المصرية العراقية وتاريخها العريق، وأثنى على جهود الدولة المصرية في الفترة الأخيرة ، وعلى قوة اقتصادها فى مجابهة الأزمات ، لافتا إلي ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم مع الجانب المصري .

وأثنى وزير العمل العراقي، على جهود وزارة القوى العاملة المصرية في مختلف مجالات عملها، وعلى نجاح تجاربها فيها، وهو ما يظهر جلياً على الساحة العربية، وعلى قدرتها على حماية العمال في مختلف القطاعات.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض