اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

الاتحاد الأوروبي : هناك حاجة ملحة لخارطة طريق لحل أزمة سد النهضة ومستعدون للتدخل

أفادت قناة العربية، فى خبر عاجل منذ قليل، إعلان الاتحاد الأوروبي، أن إجراءات إثيوبيا الأحادية في الملء الثاني لسد النهضة لا تساعد في أي حل تفاوضي.

تابع “نأسف لإعلان إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة”، وأوضحت مصادر للعربية، إن إثيوبيا رفضت اقتراحا أوروبيا لاستضافة أطراف أزمة سد النهضة.

وأكدت إن إثيوبيا ترفض أن يكون هناك اتفاق قانوني دولي حول سد النهضة يضع عليها أي التزامات أو العودة للمفاوضات إلا بعد انتهاء الملء الثاني”.

وأشار الاتحاد الأوروبى، إلى استعداده للعب دور نشط لحل أزمة سد النهضة، مضيفا “هناك حاجة ملحة لخارطة طريق لحل أزمة سد النهضة”.

وانطلقت مراسم جلسة مجلس الأمن الدولى حول أزمة سد النهضة الإثيوبى منذ قليل، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز، وقبل انطلاق الجلسة، أكد وزير الخارجية سامح شكري إن مصر خاضت 10 سنوات من المفاوضات بشأن سد النهضة، وأن تلك المفاوضات فشلت في ضمان استمرار تدفق المياه فى اتجاه مجرى النهر بكميات كافية إلى السودان ومصر، التى يعتمد فيها 100 مليون شخص على النهر كمصدر وحيد للمياه.

وأضاف شكري في حوار مع وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، أن الدعوة التي وجهتها مصر والسودان لمجلس الأمن جاءت في ظل التهديد الوجودى الذى يواجهه شعبا البلدين مؤكداً أن قرار أديس أبابا بدء الملء الثانى لخزان السد ينتهك اتفاق المبادئ لعام 2015.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق