أكوا باور السعودية تخطط لاستثمار 16 مليار دولار في مشاريع جديدة خلال 2021

تخطط أكوا باور ، مطور المرافق المدعوم من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ، لاستثمار 16 مليار دولار في مشاريع جديدة حول العالم في عام 2021 ، قبل خطط الاكتتاب العام، وفقا صحيفة عرب نيوز.

وفي أوائل العام الماضي ، كان الرئيس التنفيذي بادي بادماناثان قد أعلن إن الشركة تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في مشاريع جديدة في عام 2020، إلا أنه في ضوء القيود التي وضعتها الحكومات العالمية نتيجة لوباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، فقد تأجيل بعض هذه الخطط.

وقال راجيت ناندا ، رئيس إدارة المحافظ الاستثمارية في أكوا والمدير التنفيذي للاستثمار المؤقت ، لصحيفة عرب نيوز:  «التحدي الوحيد الذي واجهناه في نمو الأعمال الجديدة هو أن بعض المعاملات التي نجحنا فيها قد استغرقت ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر أخرى للوصول إلى ما أسميه نهاية مرحلة التطوير ، وهو الإغلاق المالي وبدء البناء».

وأضاف «لقد أنجزنا ما يقرب من 3.5 مليار دولار من المشاريع خلال عام 2020 ، وأخذناها إلى الإغلاق المالي ، وخلال عام 2021 نستهدف حوالي 16 مليار دولار من المشاريع قيد الإغلاق ، أربعة منها قد أغلقت بالفعل ، اثنان منها ستنتهي في الثلاثين يومًا القادمة ونحن نتحدث».

وتابع ناندا: «نحن نفعل بالضبط ما كنا نرغب في القيام به في عام 2021 ، بالإضافة إلى أننا نقوم بالمزيد قليلاً مما كان ينبغي أن نفعله في عام 2020، لذلك ، هناك بعض التداعيات».

قال مسؤول الاستثمار إن التركيز الجغرافي الرئيسي لأكوا باور هو مجلس التعاون الخليجي ، حيث تقع المملكة العربية السعودية في صميمه ، لكنها تبحث أيضًا عن الفرص المتاحة في إفريقيا والأسواق في آسيا الوسطى وأجزاء من جنوب شرق آسيا ، مثل فيتنام وإندونيسيا وبنجلاديش.

كانت أكوا باور قد أعلنت في نهاية العام الماضي أنها ستطور أول تطوير لطاقة الرياح في أذربيجان بالتعاون مع الكيانات المحلية ، كجزء من مشاريع الطاقة المشتركة مع المملكة بقيمة 300 مليون دولار.

أوضح ناندا: «لدينا بالفعل مناصب مهمة للغاية في دول مثل مصر والمغرب، لكننا ننظر إلى عدد قليل من البلدان الأخرى ، مثل السنغال وتونس وما إلى ذلك ، من حيث أهدافنا التوسعية».

تأسست شركة أكوا باور في الرياض عام 2004 ، ويعمل بها حوالي 3500 شخص وتنشط حاليًا في 13 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا، وتضم محفظتها 64 أصلًا بقيمة استثمارية 248 مليار ريال سعودي (66 مليار دولار أمريكي).

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض