دعوى قضائية ضد «جوجل» بسبب الاحتكار تقودها 36 ولاية أمريكية

وكالات – تقدمت 36 ولاية أمريكية ومقاطعة كولومبيا بدعوى قضائية ضد شركة “جوجل” الأمريكية، بزعم إساءة استخدام مكانتها ضد المطورين عبر متجر “جوجل بلاي”.

وتستند الدعوى القضائية ضد الشركة المملوكة لـ”ألفابت” إلى أن الأخيرة تسيء بشكل غير قانوني استخدام قوتها على المطورين الذين يوزعون التطبيقات على الأجهزة المحمولة من خلال متجر “جوجل بلاي”.

وتتهم الدعوى شركة “جوجل” بالاحتكار بسبب الرسوم التي تتقاضها من المطورين مقابل عمليات الشراء والاشتراكات داخل التطبيقات.

وتواجه شركة “جوجل” بالفعل مجموعة من دعاوى مكافحة الاحتكار من جانب وزارة العدل الأمريكية وعدد من المدعين العامين للولايات، فيما يتعلق بسوق الإعلانات والسعي للهيمنة على أسواق جديدة مثل المساعدين الصوتيين.

من جانب أخر أعلن الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” رفع دعاوى قضائية ضد شركات “فيسبوك” و”تويتر” و”جوجل” بالإضافة إلى رؤسائهم التنفيذيين.

وقال “ترامب” في مؤتمر صحفي في ولاية نيوجيرسي، إنه المدعي الرئيسي في الدعاوى الجماعية، متهمًا الشركات الثلاث بفرض رقابة بشكل خاطئ عليه.

وأوضح “ترامب”: “نحن نطالب بإنهاء الحظر ووقف عمليات الإسكات والإدراج في القوائم السوداء والإلغاء وغيرها”.

وأشار الرئيس الأمريكي السابق إلى أنه لا يتطلع إلى تسوية القضية، قائلًا: “لا نعرف ما الذي سيحدث، لكننا لا نتطلع إلى الوصول لتسوية”.

وكانت “فيسبوك و”تويتر” قد علقتا حسابات “ترامب” بعد اقتحام أنصاره لمبني الكابيتول في السادس من يناير الماضي، مع حظره من استخدام المنصتين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض