جهاز قطر للاستثمار يرفع حصته في كريدي سويس إلى 6٪ بسبب الأصول القابلة للتحويل

رفع جهاز قطر للاستثمار حصته في بنك كريدي سويس إلى 6٪ ، في خطوة يُنظر إليها على أنها تؤكد التزامه طويل الأجل تجاه المقرض السويسرى المتعثر، وفقا لوكالة رويترز.

تأتي زيادة الحصة ، التي كانت أعلى من التقديرات السابقة ، في أعقاب اكتتاب جهاز قطر للاستثمار في سندات قابلة للتحويل ، والتي سيتم تحويلها إلى أسهم في وقت لاحق من هذا العام.

قال أندرياس فينديتي ، كبير المحللين في بنك فونتوبيل ، «إنه يظهر الدعم المستمر لمساهم مخلص طويل الأجل» ، مضيفًا أن الصفقة تضمنت مجموعة مختارة من كبار المساهمين الأساسيين ، بما في ذلك الجهاز القطرى ، الذين التزموا بالاكتتاب في كامل مبلغ اثنان من الأصول القابلة للتحويل ، بما في ذلك الرصيد الذي لم يكتتب به المساهمون الآخرون.

صندوق الثروة السيادية القطري البالغ 300 مليار دولار هو أكبر مساهم في كريدي سويس ، لكن إفادة في أواخر يونيو أظهرت أن حصته تراجعت إلى أقل من 5٪ ، مما أثار تساؤلات حول التزامه بالاستثمار.

وفى شهر يونيو الماضى، خفض جهاز قطر للاستثمار حصته في كريدي سويس جروب أية جي إلى أقل من 5%، ، مما أدى إلى تعميق الاضطرابات المحيطة بالبنك بعد أن تركتها فضائح هذا العام أسوأ سهم بنك رئيسي في أوروبا، وفقا لوكالة بلومبرج.

وذكرت الوكالة حينها أن الخفض يعنى أن جهاز قطر للاستثمار ربما لم يعد أكبر مساهم في البنك، فيما تمتلك شركة هاريس أشوسيتس حوالي 133 مليون سهم.

تتعرض الإدارة العليا في كريدي سويس لضغوط للتوصل إلى خطة إصلاح شامل بعد خسارة أكثر من 5 مليارات دولار على خلفية انهيار صندوق أركيجوس  وتعليق الأموال المرتبطة بجرينسل.

ومع ذلك ، أظهر تسجيل جديد لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن الصندوق القطري كان من بين المستثمرين الذين اشتركوا في زيادة رأس مال كريدي سويس في أبريل عندما أصدر المقرض السويسري سندات إلزامية قابلة للتحويل.

وجمع المقرض السويسري ملياري دولار في وقت سابق من هذا العام، من مستثمرين عبر بيع سندات، في محاولة لتخفيف أي مخاوف بعد أن تعرض لضربة من فضائح جعلته أسوأ سهم لبنك رئيسي في أوروبا من حيث الأداء.

ويذكر أن رئيس مجلس الإدارة الجديد ، أنطونيو هورتا أوسوريو ، تعهد بإجراء مراجعة شاملة للشرك، حيث قال إن الأزمتين الأخيرتين تجاوزتا أي أزمتين عاشها على مدى ثلاثة عقود ونصف في الصناعة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض