جهاز حماية المنافسة يوافق علي طلب 23 شركة أسمنت تخفيض الطاقة الإنتاجية

وافق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية على طلب 23 شركة أسمنت لخفض الإنتاج مؤقتًا للمساعدة في تقليل تخمة الإنتاج ، وتحديد خط الأساس عند 10.69٪ ، وفقًا لوثيقة اطلعت عليها رويترز.

قال قرار جهاز حماية المنافسة ، المؤرخ 5 يوليو ، إنه سيكون هناك تخفيضات إضافية بنسبة 2.81٪ لكل خط إنتاج والمزيد من التخفيضات اعتمادًا على عمر الشركة. وأضافت الوثيقة إن الحصص ستدخل حيز التنفيذ في 15 يوليو وستبقى سارية لمدة عام.

ارتفعت الطاقة الإنتاجية للأسمنت في مصر بشكل كبير في السنوات الثلاث الماضية بعد افتتاح المصنع البالغ 13 مليون طن سنويًا المملوك للجيش في بني سويف ، حتى مع انخفاض المبيعات المحلية إلى النصف ، بحسب مسؤولين تنفيذيين في الأسمنت.

ويُنظر إلى القطاع على أنه مؤشر على انفتاح مصر على الاستثمار الأجنبي ، الذي كافحت من أجل اجتذابه.

استثمرت الشركات ، بما في ذلك هايدلبرج سيمنت الألمانية وفيكات الفرنسية ولافارج هولسيم السويسرية وتيتان سيمنت اليونانية وسيمكس المكسيكية، بكثافة في مصر بعد حملة خصخصة بدأت في التسعينات. وأنشأت أطراف محلية مصانعها الخاصة في وقت لاحق.

وكان مسؤولون تنفيذيون في مصر قد رحبوا بمسودة مقتراح سابق لحصص الإنتاج، لكن اثنين قالا لرويترز إنهما يعتقدان أن الصيغة تبدو غير عادلة بالنسبة للشركات الأجنبية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض