بورصات الشرق الأوسط تغلق على انخفاض ودبى تتصدر خسائر أسواق الخليج الرئيسية

أغلقت بورصات الشرق الأوسط على انخفاض اليوم الثلاثاء، مع تراجع أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية ، حيث عدلت المملكة العربية السعودية قواعد الاستيراد من الخليج في تحدٍ للإمارات العربية المتحدة ، فيما تصدر مؤشر دبي الخسائر، وفقا لوكالة رويترز.

الإمارات

دبي

تراجع مؤشر الأسهم الرئيسي لدبي (.DFMGI) بنسبة 0.7٪ متأثرًا بانخفاض 1.1٪ في بنك الإمارات دبي الوطني وتراجع بنسبة 1٪ في بنك دبي الإسلامي المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

كما خسرت شركة إعمار العقارية ، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي ، 1٪. وتتوقع شراء مساهمي الأقلية في إعمار مولز وشطب الأعمال بحلول نهاية العام.

أبوظبي

وفي أبو ظبي ، تخلى مؤشر (.ADI) عن مكاسبه المبكرة لينهي الجلسة هابطًا بنسبة 0.2٪ ، متأثرًا بهبوط 0.5٪ في بنك أبوظبي الأول ، أكبر بنك في البلاد.

ومع ذلك ، ارتفع سهم الشركة العالمية القابضة (IHC) بنسبة 0.8٪ ، مواصلاً مكاسبه للجلسة السابعة على التوالي.

وبلغت القيمة السوقية الشركة العالمية القابضة 201.7 مليار درهم (54.92 مليار دولار) الأسبوع الماضي ، مما يجعلها الشركة المدرجة الأكثر قيمة في أبوظبي ، بعد طرح ألفاظبي لأول مرة في السوق ، حيث تمتلك الشركة العالمية القابضة فيها حصة تصل إلى 45٪.

السعودية

خسر المؤشر السعودي الرئيسي (.TASI) 0.3 بالمئة مع هبوط سهم مصرف الراجحي 0.5 بالمئة ودكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية 1.3 بالمئة.

عدلت المملكة قواعدها بشأن الواردات من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لاستبعاد السلع المصنوعة في المناطق الحرة أو استخدام المدخلات الإسرائيلية من الامتيازات التعريفية التفضيلية ، في محاولة لتحدي مكانة الإمارات العربية المتحدة كمركز للتجارة والأعمال في المنطقة.

وقال دانيال تقي الدين ، محلل السوق في FXPrimus: «من المرجح أن يؤثر الإعلان السعودي سلباً على الشركات في الإمارات على المدى القصير».

وأضاف تقي الدين أن هذه الخطوة يجب أن تخلق دافعًا اقتصاديًا على المدى الطويل، حيث تتحرك الشركات لتتوافق مع المبادئ التوجيهية السعودية من خلال زيادة القدرة الصناعية والقيمة المضافة التي تم إنشاؤها في الإمارات.

قطر

وانخفض المؤشر القياسي القطري (.QSI) بنسبة 0.2٪ ، مع خسارة شركة الملاحة القطرية (QNNCQA) بنسبة 2٪.

مصر

خارج منطقة الخليج ، تراجع مؤشر الأسهم الرئيسى في مصر (.EGX30) بنسبة 1.8٪ ، حيث كانت معظم الأسهم على المؤشر في المنطقة السلبية ، بما في ذلك سهم فوري لتكنولوجيا البنوك والإلكترونيات ، الذي انخفض بما يزيد عن 3٪.

أداءا بورصات الشرق الأوسط بختام جلسة اليوم الثلاثاء الموافق 6-7-2021

خسر سهم المملكة العربية السعودية (.TASI) 0.3٪ إلى 10،971

تراجع سهم أبوظبي (.ADI) 0.2 بالمئة إلى 6985 نقطة

انخفض مؤشر دبي (.DFMGI)  بنسبة 0.7٪ إلى 2783

تراجع مؤشر قطر (.QSI) بنسبة 0.2٪ إلى 10781

انخفض مؤشر مصر (.EGX30) بنسبة 1.8٪ إلى 10155

انخفض مؤشر البحرين (.BAX) بنسبة 0.3 ٪ إلى 1574

ارتفع سهم عمان (MSI.) بنسبة 0.5٪ إلى 4122 نقطة

انخفض سهم الكويت (.BKP) بنسبة 0.5٪ إلى 6908

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض