«فاين القابضة» تضخ استثمارات إضافية في مصر وتسعى لاعتماد منتجات جديدة

كشف أحمد الفخراني المدير العام والرئيس التجاري لمجموعة فاين الصحية القابضة مصر، عن استمرار المجموعة في تنفيذ خطتها الاستثمارية في مصر بالرغم من تداعيات جائحة كورونا، حيث قامت بضخ استثمارات تصل لنحو 35 مليون دولار على مدار الـ 12 شهرا الماضية.

وقال في مقابلة خاصة لـ” أموال الغد”، إن ذلك يأتي في ظل إيمان المجموعة الأم بأن مناخ الاستثمار في مصر جيد ومشجع لدرجة كبيرة على الاستثمار سواء المحلي او الأجنبي، منوها بأنه سيتم على وضع الخطط الاستثمارية للتوسعات سواء على مستوى التصنيع او التوزيع من اجل الوصول لكافة المستهلكين خلال الربع الأخير من العام الجاري.

ويصل عدد العمالة والموظفين التابعة للمجموعة محلياً لنحو 3500 عامل وموظف منهم 1300 بشكل مباشر، ولديها أسطول نقل يضم نحو 350 سيارة توزيع على مستوى الجمهورية، وكانت تستهدف وصول عدد فروعها لنحو 33 فرعا بنهاية العام الماضي.

4 مليارات جنيه إجمالي استثمارات «فاين» في مصر

وأوضح الفخراني أن الاستثمارات التي تم ضخها خلال الفترة الماضية للتوسع التصنيعي وكذلك التوزيع حيث زادت الطاقات الإنتاجية للمجموعة بنسبة تتراوح ما بين 10-15% لتصل إلى 50 ألف طن مناديل ورقية معقمة، و 650 مليون حفاضة سنويا، مشيرا إلى أن إجمالي استثمارات الشركة في السوق المصرية حاليا تصل لنحو 4 مليارات جنيه.

وأشار إلى أنه في إطار التوسع في طرح منتجات جديدة في السوق المصرية، جاري حاليا تسجيل منتجات جدد من مواد التعقيم في وزارتي الصحة والهيئات المعنية مثل ” مطهر لليدين” و ” مطهر للأسطح” وهي منتجات تمنح تعقيم لمدة 24 ساعة، لافتا إلى أنه من المستهدف أن يتم طرح تلك المنتجات في السوق قبل نهاية 2021.

وأكد الفخراني أن المجموعة تعمل جاهدة على توفير منتجات صحية ومعقمة بشكل دائم وقبل حدوث جائحة كورونا، والتي جاءت لتزيد من اتجاه الشركة لذلك الأمر وان تعمل على إنتاج مواد معقمة بتكنولوجيا مختلفة، في ظل الحاجة إلى قتل الفيروس وليس الحماية منه فقط، وهو ما تم توفيره في “القناع الواقي” والذي يساهم في القضاء تماما على فيروس المرض بنسبة 99.9%.

اجراء تعديلات جديدة على «الأقنعة الواقية»

ولفت إلى أن القناع لاقى طلب جيد في السوق المصرية، ويتم استيراده من مصانع المجموعة بالخارج، خاصة وأن عمليات تصنيعه معقده وتحتاج إلى تكنولوجيا حديثة خاصة وانه يعمل كواقي من الفيروس وكذلك يقضي عليه، مشيرا إلى أنه جاري حاليا إجراء تعديلات وتغيرات عليه ليناسب احتياجات السوق والتطورات الجديدة في الفيروس.

وكانت الشركة قد طرحت الأقنعة الواقية بعد اجراء التجارب العلمية عليها في جامعة أريزونا الأمريكية، وبرلين وأخرى ألمانيتان، والتي اثبتت كفاءتها المرتفعة حيث لا تعمل على منع نفاده للأنف والفم فقط، وحجزها على الطبقة الخارجية بل تقوم بقتل الفيروس، ويصلح القناع للاستخدام لمدة عام، وقابل للغسل 30 مرة.

وذكر الفخراني أن المجموعة تخصص جزء أساسي من موازنتها للبحث والتطوير لمواكبة التطوير العالمي، وتلبية احتياجات المستهلك في ذات الوقت.

الفخراني: حققنا معدلات نمو تتراوح بين 5-10% خلال النصف الأول

وعن تأثير تداعيات كورونا، أكد أنها كان لها عائدا ايجابيا في ظل عملها في المنتجات الورقية الصحية خاصة لكونها معقمة في ظل زيادة الطلب على تلك المنتجات مع تطبيق الاجراءات الاحترازية وأهمية الاهتمام بالتعقيم لعدم التعرض للفيروس.

ونوه الفخراني بأن ذلك ساهم في حدوث  نمو في مبيعات الشركة خلال 2020 مقارنة بـ 2019، وكذلك خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بما يتراوح بين 5-10% تقريبا، مشيرا إلى أن المجموعة تحقق نموا سنويا أعلى من معدل نمو السوق وهو ما ينعكس على خطتها الاستثمارية في مصر ورغبتها في زيادة الانتاج والمنتجات.

وعلى جانب آخر لفت إلى أن الجائحة تسببت في تعطيل تنفيذ برنامج «فاين داين» والذي كانت تنفذه «فاين للحلول المتكاملة» في ” مصر، والإمارات العربية المتحدة، والسعودية، والأردن” والذي يتعلق بتقديم حلول للمنشآت السياحية لحماية صحة عملائهم، خاصة في الشهور الأولى من انتشارها والذي تبعه اجراءات احترازية وتحديد عدد السياح في المنشآت، ولكن في ظل القرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة بزيادة نسبة الأشغال لنحو 75% بدلا من 50%، سيشجع ذلك على استئناف تنفيذه في مصر.

وكانت الشركة قد أعلنت في فبراير الماضي انضمام 650  مطعماً ومقهى في كل من مصر، والإمارات العربية المتحدة، والسعودية، والأردن للبرنامج، الذي  يساعد المؤسسات المنضمة اليه في حماية صحة عملائها من خلال محورين؛ المحور الأول يعتمد على تزويد المنشآت بكافة حلول النظافة الأساسية مثل مناديل الوجه المعقمة، وورق تنشيف الأيدي، بالإضافة لمستلزمات الوقاية الشخصية التي يرتديها الموظفين، وموزعات صابون اليدين السائل، فضلاً عن المطهرات والمعقمات المضادة للبكتيريا، تلك المعتمدة من قبل وكالة حماية البيئة،  أما المحور الثاني فيتضمن تقديم برنامج تدريبي متخصص  في نظافة الأغذية وسلامتها لكافة الموظفين العاملين في المنشآت السياحية، وذلك وفقاً لأعلى المعايير والإجراءات الدولية في هذا المجال

«فاين» تُصدر لـ 30 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط

وفيما يتعلق بالصادرات، ذكر أن المجموعة تصدر لحوالي 30 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط من مصر، وترغب في التوسع خاصة في ظل البرامج التي تتيحها الدولة مثل برنامج دعم الصادرات، حيث انضمت الشركة للمبادرات الخاصة بسداد المستحقات بمراحلها الثلاث.

ولفت إلى أن المجموعة الام تستهدف وصول عدد الأسواق لنحو 70-80 دولة في أوروبا والأمريكيتين واستراليا سواء من المصانع في مصر والأردن والسعودية والإمارات خاصة في ظل انتاجها منتجات معقمة تزيد من قدراتها التنافسية.

وعن تأثير ارتفاع أسعار لب الورق على تكلفة الإنتاج، أكد مدير عام فاين الصحية القابضة مصر، أن المجموعة استطاعت بقدر الإمكان التوفيق ما بين اسعار منتجاتها وزيادة لب الورق، حيث حافظت على مستوى اسعارها في السوق من خلال خفض تكاليف الإنتاج.

وأشار إلى أن أسعار لب الورق تزيد كل اسبوعين تقريبا بما يعادل 50-70 دولارا في الطن، ويمثل ذلك زيادة كبيرة، ويمكن أن يؤثر ذلك على الأسعار ولكن ليس في الوقت الحالي، أو لن تؤثر في حالة رجوعها لمعدلاتها الطبيعية..

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض