سد النهضة .. وزير الخارجية يستعرض موقف مصر  للدول الأفريقية بمجلس الأمن

عقد وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الإثنين، لقاءاً  مع مجموعة الدول الأفريقية بمجلس الأمن (النيجر – كينيا – تونس)، وذلك لاستعراض الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة .

كان وزير الخارجية سامح شكرى قد التقى اليوم الإثنين، بالسفير طارق الأدب المندوب التونسى الدائم لدى الأمم المتحدة، وذلك بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة فى مستهل زيارته الحالية إلى نيويورك من أجل المشاركة فى الجلسة المقررة لمجلس الأمن حول سد النهضة الإثيوبي.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكرى أكد خلال اللقاء على حرص مصر على التنسيق الوثيق مع جمهورية تونس الشقيقة فى هذا الملف فى ضوء العلاقات الثنائية الممتازة التى تجمع البلدين الشقيقين، وأخذًا بعين الاعتبار كون تونس العضو العربى الحالى بمجلس الأمن.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن الوزير شكرى ثمّن فى هذا السياق الدعم الكبير الذى تقدمه تونس للموقف المصرى فى هذا الملف.

سد النهضة.. تصريحات سودانية

وصرح وزير الري السوداني  ياسر عباس اليوم الإثنين، إن ملف سد النهضة أصبح يهدد السلم والأمن الإقليميين، متوقعا أن يأخذ مجلس الأمن بالاعتبار مطالب السودان.

وأضاف على هامش كلمته بمؤتمر صحفى اليوم الاثنين، أن الخرطوم قبلت الوساطة الدولية الدولية، مفيدا بأن مجلس الأمن سيبحث أزمة سد النهضة تحت بند المادة الـ 6.

كما أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الإثنين، اتصالاً مع وزير خارجية فيتنام، وذلك على هامش الزيارة التي يجريها حالياً إلى نيويورك من أجل المشاركة في جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة الإثيوبي.

وأعلن رئيس مجلس الأمن  لشهر يوليو، نيكولا دو ريفيير، إن المجلس يبحث حاليا النزاع بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن السد الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، وفقا لموقع روسيا اليوم الإخبارى.

وصرح  نيكولا دو ريفيير، بأن مجلس الأمن الدولي ليس لديه الكثير الذي يمكنه القيام به في الأزمة بين السودان ومصر وإثيوبيا، مضيفا : « ليس لدينا سوى جمع الأطراف معا للتعبير عن مخاوفهم، ثم تشجيعهم للعودة إلى المفاوضات للوصول إلى حل»  وفقا لوكالة رويترز.

يجدر الإشارة إلى أن أن مصر كات قد طالبت مجلس الأمن بالنظر في أزمة سد النهضة الإثيوبي فورا وبشكل عاجل، لأن هذه الأزمة يمكن أن تشكل خطرا يهدد السلم الدولي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض