اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

خبراء: الربع الأخير من العام الجاري أفضل توقيت لتنفيذ الطروحات الجديدة بالبورصة 

 

ترتبط طبيعة نشاط ومعدلات سيولة اسواق المال المختلفة، بحركة ودورة الطروحات الجديدة في السوق والقدرة علي استقطاب شركات جديدة ممثلة لقطاعات متنوعة.

واستطاعت البورصة المصرية استئناف حركة الطروحات خلال العام الجاري بصورة قوية، مما يدعم الطريق أمام تدفق مزيد من الطروحات الجديدة السوق سواء عبر برنامج الطروحات الحكومية أو شريحة الشركات الخاصة.

خبراء سوق المال أكدوا أن الربع الأخير من العام الجاري يعد التوقيت الأمثل والمتوقع لمواصلة تدفق الشركات الحديدة علي خيار الطرح بالسوق،  بدعم من الاهتمام الحكومي للبورصة فضلا عن خطط الإدارة الحالية وتنمية سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة بصورة ناجحة.

أضاف الخبراء أن التمثيل الجيد للقطاعات غير الممثلة بصورة كافية في البورصة يسهم بصورة قوية في دعم السوق واستقطاب مزيد من المستثمرين والمؤسسات الخارجية الجديدة للسوق خلال المرحلة المقبلة.

وتوقع محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن تبدأ الحكومة طرح شركات مملوكة لها للاكتتاب العام في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية في شهر سبتمبر المقبل.

واضاف عمران انه من المتوقع أن تشهد السوق ما بين طرحين إلى ثلاثة طروحات حكومية من سبتمبر وحتى ديسمبر

وقال حسن شكرى، العضو المنتدب لشركة إتش سى لتداول الأوراق المالية أن كافة المبادرات والتوجهات التي قامت بها كافة الأطراف المعنية بسوق الأوراق المالية خلال الفترة الأخيرة بالتزامن مع التداعيات السلبية لجائحة كورونا، لعبت دور إيجابي في تنشيط البورصة، لاسيما في ظل الضعف الذي تعاني منه السيولة بضغط حالة الترقب التي سيطرت على الأداء الاستثماري بكافة أشكاله بسبب الجائحة وتداعياتها السلبية على اقتصاديات كافة الدول وبالتبعية أسواق المال.

وأرجع العضو المنتدب لشركة إتش سي للأوراق المالية حركة التذبذب المسيطرة على تعاملات البورصة المصرية لاستحواذ الأفراد على النصيب الأكبر من التعاملات، موضحًا أن تعاملات الأفراد مرتبطة بالتطورات والتداعيات التي يفرضها الملف الصحي والأزمة الذي يخلقها فيروس كورونا محليًا ودوليًا وكافة الأخبار التي تفرض بعض السيناريوهات على المديين المتوسط والقصير، وذلك على عكس التوجه الاستثماري للمؤسسات والمرتبط بالمدى البعيد والذي مازال يحتفظ بنظرة إيجابية وإن تخللها بعض الحذر والترقب من تداعيات الوضع الراهن.

وفي سياق متصل أكد على ضرورة التركيز على عدة محاور من شأنها أن تساعد على جذب شريحة جديدة من المستثمرين وتعزيز تعاملات المؤسسات بسوق المال، لاسيما العمل على خلق المزيد من المزايا للقيد والطرح بالبورصة وتشجيع الشركات للاعتماد على سوق المال للحصول على التمويل اللازم لتوسيع أنشطتها وزيادة قدرتها في تذليل كافة التداعيات والعقبات التي خلقتها الأزمة الراهنة والتي أثرت بشكل مباشر على كافة القطاعات الاستثمارية باستثناء بعض القطاعات ومنها قطاع التكنولوجيا والمدفوعات الإلكترونية.

وتوقع بدء التعافي التدريجي للسوق خلال الربع الأخير من العام الجاري بدعم مؤشرات الاقتصاد القوية و بالتزامن مع بدء استقبال سوق المال لأوراق مالية جديدة، سواء كانت طروحات خاصة بالقطاعات التي يتفقر السوق لها، بجانب البدء في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية والمتوقع أن يساهم في جذب شريجة جديدة من المستثمرين بالإضافة لتشجيع مزيد من الشركات الخاصة على القيد.

وأكد احمد عادل، رئيس شركة بريميير القابضة، أن الربع الأخير من العام الجاري يعد بداية فترة ناجحة لاستئناف حركة الطروحات الجديدة بالسوق مرة أخرى.

أضاف أن تقلص آثار تداعيات كورونا علي الشركات والمنظومة بصورة عامة يعكس التوقيت المثالي لاستعادة مزيد من الطروحات الجديدة للسوق.

وأوضح أن القدرة علي استقطاب شركات جديدة ممثلة لقطاعات حيوية وجديدة يسهم في دعم نجاح الطروحات بصورة قوية واستقطاب شرائح جديدة من المتعاملين.

الطروحات الأولية منذ 2018

حصاد النصف الأول من 2021

تعليم لخدمات الإدارة

استقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، مطلع الربع الثاني ، الوافد رقم 213 ضمن الشركات المكونة لسوقها الرئيسي وهي شركة تعليم لخدمات الإدارة وسيتم تداولها تحت رمز (TALM.CA) .

وجرى تنفيذ طرح عام وخاص لشركة تعليم لخدمات الإدارة لعدد 357.8 مليون سهم بنسبة 49% من أسهم رأس مال الشركة بسعر 5.75 جنيه للسهم وبقيمة 2.1 مليار جنيه، وبلغت عدد أسهم الطرح العام 17.9 مليون سهم تمثل 5% من عدد الأسهم المطروحة للبيع، و2.45% من أسهم رأس مال الشركة، فيما بلغت عدد أسهم الطرح الخاص 339.9 مليون سهم تمثل 95% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع، و46.55% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة المصدر، وجرى تغطية الطرح العام 29.38 مرة، والخاص للمؤسسات 2.34 مرة. وبلغ نصيب العرب والأجانب في الطرح الخاص 65% موزع ما بين دول الخليج والولايات المتحدة وبريطانيا وجنوب أفريقيا.

التشخيص المتكاملة القابضة  IDH

تعتبر شركة IDH أول شركة مصرية تحظى بالقيد المزدوج بالبورصة المصرية وبورصة لندن، على غرار احتلالها مكانة السبق والصدارة خلال عام 2015 عقب نجاح عملية الطرح العام لأسهمها في بورصة لندن، باعتبارها أول شركة مصرية في مجال الرعاية الصحية مدرجة في بورصة لندن.

حصاد 2020

استقبلت البورصة المصرية نهاية فبراير 2020 الطرح الوحيد  في عام 2020 ( وهو الوافد رقم 216 ضمن الشركات المكونة لسوقها الرئيسي) وهي شركة إميرالد للاستثمار العقاري، بعد ما وافقت البورصة المصرية على قيد أسهم الشركة برأسمال 250 مليون جنيه، تمثل 28% من أسهم رأسمال الشركة بسعر للسهم الواحد 2.89 جنيه، على أن تتم عملية الطرح على شريحتين وتم تغطية الطرح العام 17.7 مرة.

وشهدت شاشات «OPR» طلبات شراء 61.9 مليون سهم من الأسهم، عبر 664 أمرًا على الكمية المطروحة البالغة 3.5 مليون سهم.

ولم تتلقى البورصة المصرية أي طروحات جديدة، عقب استقبال طرح إميرالد للاستثمار العقاري، و ذلك بضغط سلسلة التراجعات الحادة التي سجلتها البورصة المصرية ومؤشراتها بسبب جائحة كورونا وتأثيرها المباشر على اقتصاديات كافة الدول ومنها السوق المصرية، و التي حملت بين طياتها إرجاء لأغلب الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة .

حصاد 2019

استقبلت البورصة المصرية نحو 4 شركات جديدة خلال 2019 بحصيلة 5.1 مليار جنيه وهي (الشرقية للدخان، وسبيد ميديكال، وفوري، وراميدا الدوائية).

الشرقية للدخان

تعتبر الشرقية للدخان أول طروحات عام 2019 وباكورة الطروحات الثانوية ضمن برنامج الطروحات العامة.

وفي مارس 2019 تم طرح جزء من أسهم الشركة الشرقية ايسترن كومباني في السوق الثانوية بالبورصة المصرية بما يعادل 4.5% من رأسمال الشركة المُصدر والمملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وتم تنفيـذ الطرح العام والخاص لأسهم الشركة المصدرة لعدد 101.250 مليون سهم بنسبة 4.5% من أسهم رأسمال الشركة بسعر 17 جنيهاً للسهم، بحصيلة إجمالية 1.721 مليار جنيه.

ويبلغ رأسمال الشركة 2.25 مليار جنيه، موزعاً على 2.25 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

سبيد ميديكال ( التجربة الأكثر نجاحًا بالنايلكس)

وعن الطرح الثاني، يأتي طرح سبيد ميديكال ببورصة النيل من خلال 6.03 مليون سهم، بنسبة 11.6 بالمائة من أسهم رأسمال الشركة بسعر 3.57 جنيه.

وفي أبريل 2019 تم تنفيذ الطرح العام لأسهم سبيد ميديكال بسوق نايلكس بقيمة 21.53 مليون جنيه.

وقد تمت تغطية الطرح العام لأسهم الشركة بنحو 0.46 مرة.

ويبلغ رأسمال الشركة 52 مليون جنيه، موزعاً على 52 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها جنيه للسهم الواحد.

فوري ( أنجح الطروحات التي شهدتها البورصة )

يعتبر سهم فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية أبرز وأنجح الطروحات العامة في سوق المال المصري، والذي شهد قفزة بنحو 31 % في أول تداولاته بالبورصة ليربح نحو 2.02 جنيه عن سعر طرحه.

وفي أغسطس الماضي، طرحت شركة فوري 36 بالمائة من أسهمها للاكتتاب في البورصة المصرية لعدد 254.629 مليون سهم عادي-على شريحتين الأولى طرح خاص بنسبة 31 %، والثانية طرح عام بنسبة 5 %، بسعر 6.46 جنيه للسهم.

ويبلغ رأسمال فوري 353.66 مليون جنيه، موزعاً على 707.3 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.5 جنيه.

راميدا

وفي ديسمبر من 2019، شهدت بورصة مصر طرح شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية “راميدا” آخر طروحات العام والذي على الرغم من نجاح اكتتابه وتغطيته 36 مرة للطرح العام ونحو 1.17 مرة للطرح الخاص إلا أنه لم ينال ذلك النجاح في أولى تداولاته بالبورصة ليهبط بنحو 8 بالمائة بعد ساعات من تداوله ويهبط أدنى سعر الطرح.

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم شركة راميدا المصدرة لعدد 376.606 مليون سهم بنسبة 48.99% من رأس المال بسعر 4.66 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية 1.75 مليار جنيه.

ويبلغ رأسمال الشركة 192.15 مليون جنيه، موزعاً على 763.6 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.25 جنيه للسهم.

حصاد 2018

شهدت البورصة 4 طروحات خلال 2018 بقيمة 5.6 مليار جنيه، بارتفاع قدره 40% عن عام 2017 ، وضمت الطروحات طرح كل من بي انفستمنت وسي أي كابيتال والقاهرة للاستثمار وأخيرا طرح ثروة كابيتال .

بي انفستمنت

بدأت البورصة المصرية طروحات 2018 بشركة بي انفستمنت في مارس 2018 والتي تم تغطيتها 84.4 مرة، وبلغت قيمة طرح الشركة العام والخاص نحو 463.6 مليون جنيه من خلال 43.13 مليون سهم.

وأعلنت البورصة في ذلك الوقت تنفيذ الطرح العام على أسهم الشركة، بنسبة 4.28 % من أسهم رأس المال، بإجمالي 5 ملايين سهم، وبقيمة 53.75 مليون جنيه.

سي آي كابيتال

وعن الطرح الثاني الذي شهدته البورصة خلال 2018 في القطاع المالي، يأتي طرح سي أي كابيتال في أبريل 2018، والذي تم تغطية الطرح العام له بنحو 29.5 مرة.

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة سي آي كابيتال القابضة بقيمة 1.7 مليار جنيه من خلال 225.6 مليون سهم، بنسبة 54.84% من رأسمال الشركة بسعر 7.7 جنيه،

القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية

وفي مطلع أكتوبر 2018 استقبلت البورصة المصرية القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية والذي تم تنفيذ طرحه العام والخاص بقيمة 1.243 مليار جنيه.

وبلغت حصة الأجانب من شريحة الطرح الخاص لأسهم القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية نحو 70% بعد التخصيص.

وذكرت البورصة المصرية، أنه تمت تغطية الطرح العام لأسهم القاهرة للاستثمار 18.87 مرة.

قالت البورصة المصرية إنه تم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية خلال جلسة اليوم بقيمة إجمالية 1.243 مليار جنيه.

 ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية ( الطرح المثير للجدل)

في 15 أكتوبر 2018 استقبلت البورصة المصرية طرح ثروة كابيتال

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لثروة كابيتال بقيمة 2.17 مليار جنيه من خلال تنفيذ الطرح العام لنحو 29.5 مليون سهم بنسبة 4.7% من رأس المال، بقيمة 217.2 مليون جنيه كما تم تنفيذ الطرح الخاص بقيمة 1.9 مليار جنيه، من خلال 265.6 مليون سهم بنحو 42.5% من رأس المال.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق