ستى اسكيب

أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية تتراجع وأبوظبى تخالف الإتجاه نحو الارتفاع

شهدت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية  تراجعا في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، بينما ارتفعت الأسهم في أبوظبي إلى مستوى قياسي ، مدفوعة بمكاسب في الشركة العالمية القابضة «IHC»، حيث واصلت الشركة صعودها بعد إدراج شركة تابعة لها، وفقا لوكالة رويترز.

الإمارات

أبوظبي

في أبوظبي ، ارتفع مؤشر (.ADI) بنسبة 1٪ ، مع تقدم الدولية القابضة (IHCAD) أكثر من 5٪. وصلت القيمة السوقية لشركة العالمية القابضة «IHC»  إلى 201.7 مليار درهم (54.92 مليار دولار) الأسبوع الماضي ، مما يجعلها أكثر الشركات المدرجة قيمة في أبوظبي ، بعد طرح ألفاظبي لأول مرة في السوق ، حيث تمتلك المدينة العالمية القابضة حصة 45٪.

وتوجت مكاسب المؤشر بخسائر في بنك أبوظبي الأول ، أكبر بنك في البلاد ، والذي انخفض بنسبة 0.6٪.

دبي

وتراجع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي (.DFMGI) بنسبة 0.1٪ ، متأثراً بانخفاض 0.4٪ في سهم بنك الإمارات دبي الوطني، وتراجع بنسبة 1.5٪ في شركة طيران العربية للطيران الاقتصادي.

اعتمدت دولة الإمارات العربية المتحدة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» من شركة موديرنا للاستخدام الطارئ ، وهو اللقاح الخامس الذي يحصل على هذه الموافقة من دولة الخليج العربية.

وأبلغت الإمارات العربية المتحدة ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 9.2 مليون نسمة ، عن انتشار متغيرات بيتا و دلتا و ألفا في البلاد.

السعودية

خسر المؤشر الرئيسي للمملكة العربية السعودية (.TASI) 0.3٪ ، متأثرًا بانخفاض 1.1٪ في شركة الاتصالات السعودية، وانخفاض 0.7٪ في شركة البتروكيماويات السعودية للصناعات الأساسية.

استأنف وزراء أوبك بلس المحادثات اليوم الاثنين بعد فشلهم في التوصل إلى اتفاق بشأن سياسة إنتاج النفط في يومين من المحادثات الأسبوع الماضي ، وسط مواجهة علنية نادرة بين الحليفين الخليجيين السعودية والإمارات.

واندلع الخلاف في وقت حساس بالنسبة لسوق النفط ويمكن أن يؤخر خطط ضخ مزيد من النفط حتى نهاية العام لتهدئة أسعار النفط العالمية التي ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في عامين ونصف العام. وجرى تداول خام برنت بنحو 76 دولارا يوم الاثنين. تعتبر حركة أسعار النفط حافزًا رئيسيًا للأسواق المالية في منطقة الخليج.

قطر

تراجع المؤشر القطري (.QSI) بنسبة 0.2٪ ، مع خسارة بنك قطر الوطني (QNBK.QA) 0.3٪.

ويذكر أن أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية كانت قد أغلقت على ارتفاع أمس الأحد، مع ارتفاع سهم المملكة العربية السعودية (.TASI) بنسبة 0.5٪ إلى 11032 نقطة، وارتفع سهم أبوظبي (.ADI) بنسبة 0.7٪ إلى 6949 نقطة، كما ارتفع سهم قطر (QSI) بنسبة 0.2٪ إلى 10828 نقطة، بينما انخفض مؤشر دبي (.DFMGI) بنسبة 0.4٪ إلى 2804 نقطة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض