دويتشه تيليكوم تطرح وحدتها بهولندا للبيع مقابل 5.3 مليار دولار

أفادت مصادر مطَّلعة على الأمر لوكالة بلومبرج، بأن شركة دويتشه تيليكوم الألمانية، بدأت بيع شركة «تي موبايل نيزرلاند» – مقرها هولندا – التابعة لها، التي يمكن أن تبلغ قيمتها نحو 4.5 مليار يورو (5.3 مليار دولار).

قالت المصادر الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إنَّ دويتشه تيليكوم أرسلت معلومات عن الشركة إلى مقدِّمي العطاءات المحتملين، وأشار أحد المصادر إلى أنَّ الشركة الألمانية طلبت تقديم عروض الجولة الأولى خلال يوليو.

وبحسب المصادر جذبت عملية البيع اهتماماً أولياً من مقدِّمي العطاءات المحتملين، بما في ذلك أباكس بارتنزر، و أبولو جلوبال مانجمنت، وبي سي بارتنزر، وبروفيدنس إيكويتي بارتنرز، و واربورج بينكوس.

ذكرت المصادر أنَّ المداولات في مراحلها الأولى، وليس هناك يقين أنَّ أيَّاً من مقدِّمي العطاءات سيقرر المضي قدماً، فيما رفض ممثِّلون عن أباكس، و أبولو، و دويتشه تيليكوم، و بروفيدنس التعليق، في حين لم يقدِّم المتحدِّثون باسم بي سي، و واربورج بينكوس تعليقاً على الفور.

دخلت شركة دويتشه تيليكوم سوق الهواتف المحمولة بهولندا عام 2000، فقد استحوذت على حصة في مشروع مشترك بين بلجاكوم إس ايه، و تيلي دانمارك. وتمَّ تغيير اسم الشركة إلى تي موبايل نيذرلاندس في عام 2003 بعد أن اشترت شركة الاتصالات الألمانية الحصة المتبقية.

يذكر أن كانت الشركة الألمانية قد فكرت في بيع الوحدة بسعر مماثل في عام 2015 لجمع الأموال لشراء ترددات لاسلكية في الولايات المتحدة، قبل أن تقرر الاحتفاظ بالشركة.

 

وفي عام 2019، اندمجت تي موبايل نيذرلاندس مع عمليات « تيلي 2 ايه بي » في البلاد لإنشاء واحدة من أكبر شركات الاتصالات المحلية.

في حديثه في أحد الاجتماعات مع المستثمرين في مايو، أكَّد الرئيس التنفيذي لِـ «تيلي 2» كجيل جونسن، أنَّ الشركة تخطط لبيع حصتها البالغة 25% في تي موبايل نيذرلاندس، والتركيز على أسواقها الأساسية في بلدان الشمال الأوروبي، ودول البلطيق.

غالباً ما تنجذب شركات الأسهم الخاصة إلى هذه الأصول، إذ يمكنها السيطرة على البنية التحتية الأساسية، التي توفِّر عوائد ثابتة طويلة الأجل.

في مايو، قالت مجموعة الاتصالات الهولندية رويال كيه بي إن، إنَّها رفضت عرض شراء غير مرغوب فيه من شركتي الاستثمار «إي كيو تي ايه بي» و ستونبيك انفراستراكشر بارتنرز.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض