اشتراطات البناء الجديدة.. خطوات الحصول على التراخيص حتى لاتقع في المحظور

تصدر البحث عن اشتراطات البناء الجديدة محرك البحث جوجل خلال الساعات الماضية، في ظل تطبيقها بدءا من اليوم الأحد على مستوى محافظات الجمهورية ومتابعة كافة السلطات التنفيذية لعملية تطبيقها.

وشهد اليوم إقبال العديد من المواطنين على المراكز التكنولوجية التابعين لها وفقا لأماكن الأراضي التي يرغبون في البناء عليها أو للحصول على رخصة وحدة على مبني قائم .

ووفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في  إبريل الماضى، بدء تطبيق المنظومة بشكل اختياري للتطبيق التجريبي بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين، ثم بدأ التطبيق بشكل رسمي باقي المدن المصرية بداية من 1 يوليو 2021.

وقامت وزارة التنمية المحلية بإجراء تدريب مكثف  لرؤساء المراكز والمدن والأحياء ورؤساء المراكز التكنولوجية في جميع المحافظات على آليات وطرق تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة.

وأعلن عدد من المحافظين اليوم في بيانات رسمية ، انتظام سير عمل منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة، والتأكد من تقديم التسهيلات للمواطنين وكفاءة القائمين على العمل وأدائهم لعملهم لتطبيق المنظومة بالشكل الصحيح.

اشتراطات البناء الجديدة
اشتراطات البناء الجديدة

خطوات الحصول على تراخيص البناء الجديدة

– يتقدم المواطن للمركز التكنولوجى للمدينة أو الحى محل العقار للحصول على رخصة بناء وفقًا للنموذج المعد لذلك بالمركز ويرفق به “صورة من تحقيق الشخصية / صورة من العقد المشهر / صورة بيان الصلاحية”، على أن يطلع المسئول بالمركز التكنولوجي على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض.

– يتعاقد المواطن مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة والتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى، على أن يتضمن الملف كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

– يسلم المهندس ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن، على أن يكون الملف مستوفى كافة المستندات المطلوبة .

– يستلم المركز التكنولوجى الملف ويقوم بالمراجعة الكاملة ومنح المواطن ما يفيد الاستلام.

– يخطر المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة عبر تلفونه المحمول للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم .

– إذا رغب المواطن في الشروع في البناء يقوم  المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجى وفقا للطب المعد لذلك على أن يتولى المقاول والمهندس المشرف على التنفيذ التوقيع بالمركز التكنولوجي، ويقوم مهندس التنظيم بالمعاينة على الطبيعة مع المهندس المشرف لتحديد خط التنظيم وبدء الأعمال على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عن ما يتم من أعمال إلى المركز التكنولوجي.

– في حالة إتمام عملية البناء يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال للمركز التكنولوجى، والذى يتولى معاينة الأعمال المنفذة وحال المطابقة يقوم بإعطاء المواطن خطابات إلى جهات المرافق المختلفة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض