اشتراطات البناء الجديدة وإصدار التراخيص ..بدء التطبيق غدا الأحد بجميع محافظات الجمهورية

تبدأ محافظات الجمهورية غدا الأحد، الموافق 4 يوليو، تنفيذ اشتراطات البناء الجديدة وإصدار التراخيص في جميع المراكز والمدن ـ وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في شهر إبريل الماضى.

وتم اختيارها للتطبيق التجريبى بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

وكشف وزارة التنمية المحلية في وقت سابق، تكلفة أعمال التصميمات وإعداد ملف الترخيص والإشراف على التنفيذ طبقًا للاشتراطات البنائية “أرضى + 4 أدوار” للأعمال السكنية والمدن بالمرحلة الانتقالية، بالإضافة إلى تكلفة أعمال مراجعة التراخيص للجامعات.

وذكرت الوزارة أن رسوم التراخيص تدفع في المركز التكنولوجي وفقا لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008 بلا أي تغيير علاوة على 1000 جنيه تدفع لعمل شهادة المطابقة وخطابات المرافق المؤمنة.

 تكلفة أعمال التصميمات في اشتراطات البناء الجديدة 

1- في حالة مساحة الأرضي 200 متر “35 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح”، و32 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح”.

2- في حالة مساحة الأرضي 400 متر “30 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح”، و26 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح”.

3- في حالة مساحة الأرضي 600 متر “25 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح”، و24 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح”.

4- في حالة مساحة الأرضي 800 متر “20 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح”، و20 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح”.

5- في حالة مساحة الأرضي 1000 متر “17 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح”، و18 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح”.

اشتراطات البناء الجديدة

 تكلفة أعمال مراجعة التراخيص للجامعات في اشتراطات البناء الجديدة 

1-في حالة مساحة الأرضي 200 متر تكون أتعاب الجامعة 8.75 جنيه للمتر المسطح

2-في حالة مساحة الأرضي 400 متر تكون أتعاب الجامعة 5.7 جنيه للمتر المسطح

3-في حالة مساحة الأرضي 600 متر تكون أتعاب الجامعة 6.25 جنيه للمتر المسطح

4-في حالة مساحة الأرضي 800 متر تكون أتعاب الجامعة 5 جنيهات للمتر المسطح

5-في حالة مساحة الأرضي 1000 متر تكون أتعاب الجامعة 4.25 جنيه للمتر المسطح.

 خطوات الحصول على تراخيص البناء 2021 

1- يقوم المواطن بالتقدم للمركز التكنولوجى للمدينة أو الحى محل العقار للحصول على رخصة بناء وفقًا للنموذج المعد لذلك بالمركز ويرفق به “صورة من تحقيق الشخصية / صورة من العقد المشهر / صورة بيان الصلاحية”، على أن يطلع المسئول بالمركز التكنولوجي على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض.

2- يتعاقد المواطن مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة والتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى، على أن يتضمن الملف كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

3- يسلم المهندس ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن، على أن يكون الملف مستوفى كافة المستندات المطلوبة .

4- يستلم المركز التكنولوجى الملف ويقوم بالمراجعة الكاملة ومنح المواطن ما يفيد الاستلام.

5- يخطر المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة عبر تلفونه المحمول للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم .

6- إذا رغب المواطن في الشروع في البناء يقوم  المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجى وفقا للطب المعد لذلك على أن يتولى المقاول والمهندس المشرف على التنفيذ التوقيع بالمركز التكنولوجي، ويقوم مهندس التنظيم بالمعاينة على الطبيعة مع المهندس المشرف لتحديد خط التنظيم وبدء الأعمال على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عن ما يتم من أعمال إلى المركز التكنولوجي.

7- في حالة إتمام عملية البناء يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال للمركز التكنولوجى، والذى يتولى معاينة الأعمال المنفذة وحال المطابقة يقوم بإعطاء المواطن خطابات إلى جهات المرافق المختلفة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض