ناصف ساويرس يتصدر قائمة الأثرياء العرب بنهاية النصف الأول للعام الجاري 2021

كشفت بيانات “فوربس”، عن تصدر ناصف ساويرس رئيس شركة “أوراسكوم كونستراكشون” والرئيس التنفيذي لفيرتي جلوب قائمة الأثرياء العرب بنهاية النصف الأول للعام الجاري 2021.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي ثروات 20 رجل أعمال عربياً بلغ 53 مليار دولار بنهاية أول 6 أشهر من العام الجاري.

واحتل ناصف ساويرس المرتبة  330 في قائمة أغنياء العالم عام 2020، فيما ظل في المركز الثاني إفريقيا في عامي 2020 و2021، بينما أشارت المجلة إلى أنه كان في الترتيب 252 عام 2019.

وأشارت فوربس في تعريفها برجل الأعمال ناصف ساويرس ، إلى أن أغلى ما يملكه هو حصة 6% من أسهم شركة “أديداس” للملابس الرياضية، وانه قد تخرج من جامعة شيكاغو الأمريكية، وهو شقيق رجل الأعمال نجيب ساويرس.

ويترأس ناصف ساويرس شركة فيرتي جلوب التي تصف الشركة نفسها على موقعها على الإنترنت بأنها أكبر منصة للأسمدة النيتروجينية تركز على التصدير على مستوى العالم وأكبر منتج للنيتروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة 6.5 مليون طن من اليوريا والأمونيا التجارية في أربع شركات تابعة في مصر والإمارات العربية المتحدة والجزائر.

ويمتلك الملياردير المصري ناصف ساويرس  حصة 5% في “ماديسون سكوير جاردن سبورتس كورب”، الشركة القابضة التي تمتلك “نيويورك نيكس آند رينجرز” وهما نادي كرة السلة ونادي كرة القدم بالولايات المتحدة، بالإضافه إلى استثماره في نادي كرة القدم الإنجليزي “أستون فيلا”.

ناصف ساويرس وشريكه في نادي أستون فيلا
ناصف ساويرس وشريكه في نادي أستون فيلا

وضمّت القائمة 6 رجال أعمال مصريين، منهم رجل الأعمال نجيب ساويرس، الذي اتجه خلال الفترة الأخيرة للاستثمار في الذهب عالمياً وأيضا اتجه للاستثمار في قطاع العقارات بمصر وقبرص.

ويترأس المهندس نجيب ساويرس مجلس إدارة مجموعة لامانشا التي تعتبر أكبر مستثمر في شركة إنديفور للتعدين التي مقرها تورونتو وتمتلك مناجم ذهب في أفريقيا كما يعد عضو رئيسي في مجلس إدارة شركة إنديفور.

وبحسب تصريحات سابقة للمهندس نجيب ساويرس، فإنه يُصنف ضمن أكبر 10 مستثمرين بقطاع المناجم والذهب بالسوق الإفريقية، ويسعى ليصبح أكبر مستثمر في الذهب بالسوق المصري، ومستعد للحصول على امتيازات جديدة للتنقيب عن الذهب في مصر.

وضمت القائمة رجل الأعمال محمد الفايد، وثلاثة من عائلة منصور، بينهم ياسين منصور الرئيس التنفيذي لشركة “بالم هيلز” للتعمير، إحدى كبرى الشركات العقارية في السوق المصرية

واشتملت القائمة من الإمارات على عائلة ماجد الفطيم، التي تمتلك مراكز التسوق ومحلات التجزئة ومؤسسات ترفيهية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحسين سجواني مؤسس شركة “داماك” العقارية، وعائلة عبد الله الفطيم التي تملك “مجموعة الفطيم” وتركز على قطاع السيارة وكذلك تجارة التجزئة والعقارات.

وضمت من قطر، حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق، ومن الجزائر يسعد ربراب رئيس مجموعة “سيفيتال” الصناعية، بثروة 4.8 مليار دولار.

وحوت قائمة أثرياء العرب من المغرب عائلة عزيز أخنوش، رجل الأعمال والسياسي المعروف ووزير الفلاحة والصيد البحري، وهو مالك مجموعة “أكوا”، صاحبة العلامة التجارية “إفريقيا غاز”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض